كتب مشوقة عن الكون عليك قراءتها (1)

1 سبتمبر , 2018

من منا لم تواجهه تلك التساؤلات المتعلقة بنشأة الكون من حولنا؟ هل تأملت بالسماء يومًا، وحاولت التفكير في كيفية نشأة تلك النجوم التي تراها؟

 

ماذا لو أخبرتك بأن تلك النجوم، قد لا تكون متواجدة! وأنها انفجرت وانتهت منذ زمن، وما تراه يلمع هو مجرد ضوء انبعث من النجم بالماضي عندما تواجد، ووصل للتو إليك من رحلته التي استمرت مئات السنوات!

حسنًا .. دعني أخبرك بأن هناك الكثير من المعلومات الشيقة الأخرى بتلك العلوم الممتعة، والتي تستطيع الاطلاع عليها بقراءة الكتب عن الكون، والتي نرشح لك أفضلها بالقائمة التالية.

 

نقطة زرقاء باهتة (كارل ساجان)

 

ما زلت أتذكر ذلك الكتاب جيداً حتى الآن، حيث كان أول ما قمت بقراءته عن الكون، بعدما عثرت عليه وسط مجموعة أخرى من كتب عن الفضاء بمكتبة والدي.

وبمجرد أن بدأت بقراءة الصفحات الأولى منه، وجدت نفسي أهم بقراءة المزيد والمزيد. حيث أنه ليس بممتع أو جذاب فقط، بل سوف ينقلك إلى عوالم أخرى لم تكن لتتوقع أنها متواجدة قط، وستكتشف حقائق عن الكون قد تجعلك مذهول لأيام.

لقد أتت فكرة الكتاب للعالم “كارل ساجان” من تلك الصورة الفريدة التي قام المسبار الفضائي “فوياجر 1” بالتقاطها للأرض بيوم ال 14 من فبراير عام 1990 م، من مسافة تبعد حوالي 6 مليار كيلو متر عنها. حيث ظهرت الأرض حينها مجرد نقطة زرقاء باهته وسط ظلام الكون الشاسع.

 

 

ربما ستتغير مفاهيم كثيرة لديك بعد قراءة ذلك الكتاب .. ربما ستدرك حينها مدى صغرنا وسط ذلك الكون المهيب، وأن كل تلك الحروب والمآسي البشرية تتواجد فقط على مجرد نقطة، بل جزء على نقطة باهته لن يلاحظها الكون قط إن اختفت!

 

الكون (كارل ساجان)

يُعد كتاب “الكون” أحد أقوى الكتب التي تغوص عميقًا بتاريخ العلم والفلسفة والفضاء؛ حيث يعتبر إحدى اللمحات الجميلة للعلم في عصرنا الحالي.

وهو من أفضل ما قرأته عن الكون حتى الآن، فيتحدث “كارل ساجان” به عن كوننا العظيم ببساطة تمكن القارئ العادي من الفهم، ويتنقل فيه بين الفصول كأنه في رحلة تبدأ بالطواف حول أرضنا، ثم تتوجه للسفر إلى الزمكان، ثم إلى النجوم والمجرات.

 

عالم تسكنه الشياطين (كارل ساجان)

ها هو كتاب شيق آخر للمبدع “كارل ساجان” الذي يدهشنا دائمًا بأسلوب كتابته المدهش والجذاب. ويتحدث هذه المرة عن العلم، وكيف يقوم الباحثون باستخدام البحث العلمي في استكشاف الكون من حولنا. كما أنه تكلم باستفاضة وفيرة عن الخرافة، والخوارق التي تبتعد تمامًا عن كونها قابلة للخضوع أو التفسير بواسطة المنهج العلمي.

يعرض “ساجان” أيضًا الكثير من القصص بالكتاب، ويكشف الكثير من الهراء المتواجد بعالمنا الفوضوي والمربك، كما يكشف الفرق بين ما هو علم وما هو خرافة. وبذلك يُعد أحد أفضل الكتب التي يمكنك قراءتها في حين أرادت أن تفتح عينيك على المزيد من الحقائق المتواجدة بالكون من حولك.

 

تاريخ موجز للزمان (ستيفن هوكينج)

 

يُعد ذلك الكتاب، أحد أفضل الكتاب التي تتحدث بشكل مبسط عن الكون من حولنا. حيث استطاع “هوكينج” به أن يبسط علم الكونيات إلى العامة، ويأخذهم برحلة إلى الثقوب السوداء ومفاهيم الزمان والمكان، بالإضافة إلى شرح نشأة الكون والمجرات والنجوم.

ونهم بالذكر، أن ذلك الكتاب استطاع تحقيق مبيعات تخطت 10 مليون نسخة، كما تُرجم إلى 35 لغة. وبذلك أصبح أحد أقوى الكتب العلمية التي توضح كيف نشأ الكون الخاص بنا.

 

علم الكونيات: مقدمة قصيرة جدًا

 

هل سمعت عن الانفجار العظيم من قبل؟ وهل يتمدد الكون فعلاً؟ هل ترغب في معرفة كيف تتكون المجرات؟

كل تلك أسئلة قد تجول بدماغك بهدف معرفة المزيد عن كوننا، والمثير للدهشة، أن علماء الكونيات استطاعوا الإجابة على أغلبها.

وهنا يعد ذلك الكتاب أحد أفضل المقدمات التي يمكنك الاستناد إليها والبدء بها قبل الغوص عميقًا بعلم الكونيات. حيث يفسر الكثير من التفاصيل المتعلقة بالكون، ويعد بداية جيدة لأي شخص وجد شغف القراءة بذلك المجال.

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك