7 طرق بسيطة وممتعة لتعليم أطفالك القيم الحسنة

10 يوليو , 2018

هل جربت يومًا إعطاء طفلك محاضرة عن أهمية التعاون أو الاحترام أو التسامح وغيرها من الأخلاق الحسنة، تلك التي يسعى الآباء إلى ترسيخها في نفوس أبنائهم منذ الصغر. ربما قمت بذلك ولاحظت أن أطفالك شعروا بالملل أثناء حديثك والسبب ببساطة أن هذه المفاهيم والنصائح الشفهية أعلى من مستوى إدراكهم.

أساليب عدة يمكنك اتباعها لغرس المباديء الأخلاقية في أطفالك منذ نعومة أظفارهم، كأن تكون قدوة لهم بأفعالك وأخلاقك وأن تدمج هذه القيم في نشاطات تربوية ممتعة، ومن هذه النشاطات نذكر لك التالي:

 

العناية بالنباتات:

 

زراعة النباتات والعناية بها سيعلم الطفل أكثر من قيمة حسنة، فمثلًا عند قيامه بزراعة الأزهار سيتعلم أن المثابرة تؤدي إلى نتيجة مثمرة، بإمكانك أيضًا تعليمه حب الآخرين عن طريق إهداء باقة من الزهور لأصدقائه.

أما في حال جمع الطفل لثمار الفواكه والخضروات -التي شارك في زراعتها- ومن ثم طهيها، فذلك سيعلمه فائدة العمل والاعتماد على النفس في توفير طعامه.

 

ساعد كبار السن:

قم بالاهتمام بكبار السن في محيطك عبر القيام بنشاطات تظهر هذا الاهتمام، سيتعلم أطفالك قيمة احترام الكبير بعد ذلك، على سبيل المثال قم بإعداد طبق من الحلويات أو خبز شيئًا من الكعك واجعل طفلك يهديه لجده، بإمكانك أيضًا اصطحاب طفلك لدار رعاية المسنين وتقديم الهدايا وإنشاد القصائد التي حفظها أمام الكبار فهذا سيعلمه العطف على الكبير ويزيد من ثقته بنفسه.

 

تنظيف الألعاب:

 

يمكنك أن تُسخر حب الأطفال للعب بالماء والصابون لتعليمهم النظافة، مثلًا قم معهم بغسل ألعابهم وتنظيفها، وخلال القيام بهذا النشاط قم معهم بإنشاد أغاني عن النظافة، عند الانتهاء من هذه المهمة أخبر أطفالك بأنهم قاموا بأمر رائع حين اعتنوا بأغراضهم.

 

تصميم بطاقات شكر:

إعداد البطاقات الملونة والمكتوبة بخط اليد، طريقة ممتعة وإبداعية لتعليم طفلك أهمية الشكر، اصطحب طفلك للمكتبة وقم بشراء البطاقات والشرائط الملونة، واصنع معه بطاقات لطيفة يحتفظ بها في صندوق ويخرجها عندما يرى أن هناك من يستحق الشكر، قم أنت أيضًا بإرسال بطاقات الشكر هذه لطفلك إن قام بأمر جيد ليعرف أهمية التقدير.

 

أنشئ ملفًا للصور:

دع طفلك يتعرف على المشاعر المتنوعة التي يتعرض لها البشر، عبر تصفح وجوه الناس في المجلات والصحف، ثم صف لطفلك لغة الجسد التي تظهر في كل صورة، قم بقص هذه الصور ووضعها في ملف خاص واطلب منه أن يتحدث بدوره عن مشاعر الآخرين. في هذا النشاط سيتعلم طفلك قياس مشاعر الناس والتمييز بينها.

 

التنظيف من أجل العطاء:

هل ترغب في تعليم أولادك قيمة العطاء وفي الوقت ذاته تتخلص من الأغراض غير الضرورية في بيتك؟ إذا اقترح عليهم جمع أي غرض لم يعودوا بحاجة إليه، لبيعها للآخرين والتبرع بالنقود التي يحصلون عليها لمؤسسة خيرية أو للمحتاجين. لجعل هذا النشاط ممتع دعهم يقوموا برسم وتلوين لوحات إعلانية لدعوة الآخرين، يمكنك أن تطلب من أقربائك أو أصدقائك الحضور لدعم وتشجيع الأطفال.

 

دعم الروابط الأسرية:

في لعبة مسلية يمكنها تعليم الطفل الاهتمام بعائلته والتخلي عن الأنانية، بإمكانك كتابة أسماء أفراد العائلة على ورق صغير ووضعه في سلة، يقوم بعدها كل شخص ساعة الإفطار مثلًا بسحب اسم ليكون هذا الفرد هو صديقه الذي سيهتم به هذا اليوم، كأن يشاركه في لعبته المفضلة أو يساعد في ترتيب المنزل، يمكن للآباء مساعدة الصغار بإعطائهم أفكار تتضمن الاهتمام بالآخرين.

 

أخيرًا..يكتسب الطفل قيمه وسلوكياته مما يراه متجسدًا حوله في أسرته وبيئته، لذا حاول دومًا التفكير في كل العادات والسلوكيات التي تمارسها داخل أسرتك، فالتربية الصالحة لا تأتي عبر الأوامر والنصائح اللفظية فقط.

 

مصدر:

Fun Ways to Teach Values



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك