الجانب المظلم للتعليم في الغرب: غلاء الرسوم وذل الديون

8 مارس , 2016

لا يخفى ما للتعليم في الغرب من صيت ورنين، خاصة حين نقارنه بالتعليم فيما يسمى دول العالم الثالث. أما حين يقارن الغربيون أنفسهم نظامهم التعليمي بما في دولنا، نجد أن صحيفة مثل الجارديان البريطانية “تغبط” دول العالم الثالث على مجانية التعليم فيها وانخفاض رسومه!

إذن يبدو أن نظم التعليم في العالم أجمع لا تخلو من جانب مأساوي، فإما تعليم منخفض التكلفة والجودة معًا، أو تعليم ذو جودة لكن بتكاليف باهظة تستعبد الطالب لسدادها.

ذكرت صحيفة الجارديان في عددها الصادر 24 نوفمبر 2015 أن بريطانيا تتصدر قائمة الدول الصناعية ذات تكاليف التعليم “الباهظة”، خاصة للمرحلة الجامعية، بمبلغ يصل لـ £6,000 سنويًا، قابلة للزيادة حتى 9000£. تليها في القائمة مباشرة الولايات المتحدة حيث تبلغ التكلفة فيها حوالي £5,300، ثم اليابان بميزانية £3,300.
imagesizer

وفي يناير من هذا العام ، نشرت دورية “التعليم العالي” إحصائية بـ “أغلى” جامعات العالم من حيث الرسوم الدراسية، وردت فيها الجامعات العشر التالية على الترتيب:

1. أمريكا : معهد ماساتشوستس للتقنية Massachusetts Institute of Technology
بتكلفة قدرها $ 46,704 لكافة سنوات ما قبل التخرج، و38,660$ للدراسات العليا.
2. أمريكا : جامعة هارفاد Harvard University
 45,278$ لمرحلة ما قبل التخرج كاملة.
3. بريطانيا : جامعة كامبريدج University of Cambridge
£ 9,000 سنويًا، لدراسات ما قبل التخرج، بما يعادل €12,258 باليورو.
£7,176 كحد أدنى سنويًا، للدراسات العليا.
4. أمريكا : جامعة ستانفورد Stanford University
$ 45,729 لمرحلة ما قبل التخرج.
5. أمريكا : معهد كاليفورنيا للتقنية California Institute of Technology
$43,710 لمرحلة ما قبل التخرج.

$43,710 للدراسات العليا.
6. بريطانيا : جامعة أكسفورد University of Oxford
£ 9000 سنويًا، بما يعادل €12,258 باليورو.
£ 4,200 سنويًا، حد أدنى لبدء الدراسات العليا.
7. بريطانيا : يو سي إل UCL
£9,000 سنويًا لدراسة ما قبل التخرج.
£8,755 سنويًا، حد أدنى للدراسات العليا.
8. بريطانيا : الكلية الإمبراطورية Imperial College London
£9,000 سنويًا.
£11,000 حد أدنى للدراسات العليا.
9. سويسرا : المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ ETH Zurich
$1,274 سنويًا.
10. أمريكا : جامعة شيكاغو University of Chicago
$49,026 لمرحلة ما قبل التخرج.
$44,178 للدراسات العليا (في السنة الواحدة).

student-debt-cartoon-image

ونظرًا لما تتسبب به تكاليف التعليم في كافة مراحله من أعباء على الأسر، صار التطلع للتعليم الجامعي بالذات رفاهية لغالب الطبقات المتوسطة، على الراغب فيها أن يتحمل القسط الأكبر من أعبائها. ومن هنا ظهرت أزمة قروض الطلبة Student Loans وما ترتب عليها من مديونية Student Debts، حيث يحتاج الراغب في خوض غمار التعليم الجامعي لتحصيل مصاريفه إما بطريق المنح الدراسية Scholarship أو بالقروض مؤجلة السداد لما بعد التخرج. وهكذا يجد أصحاب الفئة الثانية – وهم الغالبية – أنفسهم مضطرين للاشتغال بسرعة لسداد الدين المتراكم عليهم طوال سنوات الدراسة ، عوضًا عن الشروع في تحقيق طموحاتهم الشخصية بتلك الدرجة العلمية.

وفي ذات الوقت الذي تملأ فيها أموال السداد والفوائد جيوب الرأسمالية الانتهازية، كانت تشعل شرارة الغضب في نفوس الطلبة والمهتمين بقضايا التعليم، نظرًا لأن التعلم حق إنساني أصيل، حتى في أعلى مراحله الجامعية وما بعدها، وليس فقط للسنوات الأساسية. كانت تلك الشرارات هنا وهناك وقودًا للعديد من الاحتجاجات والمسيرات الطلابية السلمية والعنيفة معًا. من ذلك مسيرة المليون طالب في 12 نوفمبر 2015، في بريطانيا، ثاني أكبر مسيرة في بريطانيا بعد احتجاجات الطلبة العنيفة في نوفمبر 2010 إثر مضاعفة الرسوم الدراسية.

وتشاركت هاتان المسيرتان إلى جانب مثيلاتهم في دول أخرى، في شعارات “التعلم الحر”، “التعليم حق إنساني”، “أوقفوا التجارة بالتعليم”.

وبخلاف المسيرات والاحتجاجات، لا تخلو الصحف والدرويات من رسومات كاريكاتورية ساخرة، توصف حال الطالب المَدين والمتاجرة بالعلم، كما تبين النماذج التالية.

ترى، كيف يكون الحال لو أخذ صناع القرار بمقولة طه حسين: “إن التعليم حق للإنسان كالماء والهواء“؟ من العجيب أن نكون في القرن الحادي والعشرين – عصر العلم وأَوْجه – ولا بزال هنالك من “يحلم” بحق التعليم .. بل وبالماء والهواء!

Million-Student-March-Logo-2

 

مراجع
• http://www.topuniversities.com/student-info/student-finance/tuition-fees-world%E2%80%99s-top-universities
• http://www.theguardian.com/education/2015/nov/24/uk-has-highest-undergraduate-tuition-fees-in-industrialised-world-survey-finds
• https://en.wikipedia.org/wiki/Tuition_payments
• https://en.wikipedia.org/wiki/Free_education
• http://thinkprogress.org/education/2015/11/12/3721211/million-student-march/



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك