تطبيقات تعين على التعامل مع مرضى التوحد

26 نوفمبر , 2016

التوحد هو مرض يدفع بصاحبه إلى العزلة بعض الشيء، وانعدام التفاعل الاجتماعي نظرًا لوجود بعض الاعاقات العضوية في الدماغ، بيد أن التكنولوجيا حيدت كثير من الأمور ومن بينها المرض وبات يمكننا أن نتعامل وأن نعين هؤلاء المرضى، وفي هذه التدوينة يمكنك ان تستعين بشيء من هذه التطبيقات للتعامل مع تلك الشريحة من المرضى وجميع التطبيقات التالية تعمل على منصة IOS.

أولًا | التطبيقات باللغة العربية

  1. TAC – أطفال التوحد

من خلال البحث لم نجد سوى تطبيقين للمساعدة في التعامل مع مريض التوحد وهذا هو أحدهما، تطبيق TAC وبحسب مطوروه فهو  “يركز على جانبين وهما المهارات والمفاهيم، فالمفاهيم تهدف إلى زياده الحصيلة اللغوية والمعرفية لدى الطفل ويحتوى على خمس نوافذ مختلفة تعتني بهذا الجانب، بالإضافة الى المهارات الذي يحتوى على اربع نوافذ تسهم في تنميه مهارات الطفل التوحدي المختلفة”.

  1. تطبيق باب نور

تطبيق باب نور هو الأول من نوعه الذي يخدم أشخاص التوحد باللغة العربية ويعتمد على المعايير العالمية للتواصل، ومن خلال التطبيق يختار المستخدم الرسومات التي تعبر عنه، ليتم تشكيل عبارة جاهزة للنطق، ويقوم التطبيق بعدها بنطق هذه العبارة.

ثانيًا | التطبيقات باللغة الإنجليزية:

يوجد أكثر من تطبيق يعالج أو يسهم في التخفيف من أثر مريض التوحد، باللغة الإنجليزية منصة  iOS ستجد الكثير من التطبيقات وسنذكرها بشيء من الايجاز :

  1. Autism Apps

وهو بمثابة مجموعة من التطبيقات في تطبيق واحد، لأجل المتوحدين وممكن أن يستفيد منه أيضًا من لديهم متلازمة داون وغيرهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.

  1. Touch and Learn – Emotions

هذا التطبيق يفيد في تنمية المشاعر لدى الأطفال المصابين، فتذكر له مثلًا شعور الفرح وهو يقوم بالضغط على صورة الوجه المبتسم أو الحزين وهكذا مع مرور الوقت يميز بين تلك المشاعر. وهنالك تطبيق مشابه يمكنك تحميله من هنا

  1. Autism I Help – Language Concepts

أما تطبيق Autism I Help  فيساعد في تعلم النطق والتعبير عبر ممارسة بعض الأنشطة الترفيهية ذات الطابع التعليمي وهو يعمل مساعدة الطفل في التغلب على صعوبات تعلم اللغة و استعمال المفردات المطلوبة في كل موقف.

  1. TOBY Autism Therapy

وهو تطبيق يقدم للطفل المتوحد نحو 300 نشاط ومهارة ليكتسبها وهو عبارة عن مشروع تعليمي بمساندة الوالدين، وهو يناسب الأطفال ما بين الثالثة والرابعة تقريبًا كما يمكن أن يراقب الوالد من خلال التطبيق مستوى تطور إدراك الطفل.

 

وهذه قائمة إضافية على منصة  google play. يمكنك تجرب منها ما تشاء:

بالعربية:

بالإنجليزية:

همسة:

هذه التطبيقات لا يمكن لها بأي حال أن تغني عن التواصل المستمر مع مرضى التوحد، ومازالت التجارب جارية لابتكار تطبيقات وأدوات تكنولوجية تسهل من علاج التوحد والتواصل مع المصابين به كان آخرهم قميص Wonder kit وهو عبارة عن قميص ذكي مصمم لرصد وتهدئة الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد. وهو من ضمن “برنامج نجوم العلوم، وهو برنامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي”.

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات تعليق واحد

أضف تعليقك