كيف أصل إلى مقاعد الطب في جامعة ميونخ LMU

9 سبتمبر , 2016

تُعد جامعة ميونخ LMU من أكبر الجامعات الألمانية وأكثرها تفرعًا في التخصصات في العلوم الإنسانية والطبيعية والهندسية والرياضية، ما يحفز رغبات الطلاب بالانتساب إليها.

تقسم شروط القبول للجامعة حسب الفرع وكذلك حسب أصل الطالب إذا كان يملك جوازًا أوروبيًا أم أجنبيًا، وتُرسل جميع الطلبات إلى مركز القبول الخاص المسؤول عن توزيع المقاعد للطلاب. تشهد فروع العلوم الطبيعية والعلاجية خاصة الطب إقبالًا كبيرًا من الطلاب لدرجة أن التنافس يكسر شوكة قوانين النسبة والتناسب، فكل 4 حتى 5 طلاب يتنافسون على مقعد واحد، الأمر الذي يؤدي بالكثير من الطلاب إلى الانتظار في الطابور سنة واثنتين وحتى أربع سنوات!.

وبما أننا نستطيع إدراك كل شيء أضعناه إلا أعمارنا، وما أبأس أن تفنى هذه الأيام بالانتظار على هوامش الأمل والرجاء والاحتمال، أضع بين أيديكم أهم العوامل التي يجب أن تكون في قبضتك، والمُسلّمات التي يجب أن تكون مُدركًا لها قبل التفكير بالانتساب إلى فرع الطب في جامعة ميونخ خاصة وفي ألمانيا عامّة:

بما أن الفرع الطبي بات نقطة تحدٍّ وتنافس، صار مُعدل الثانوية العامّة يلعب دورًا هامًا في موضوع فرص القبول، لدرجة أني أعرف من الطلاب من يملكون معدل %96 ولم يقبلوا للجامعة في السنتين الأخيرتين. وعندما أشدد على هذه النقطة إنما ذلك لمصلحتك، فكم من طالب خابت مساعيه لإصراره على المُجازفة. فبمعدل أقل من %94 لا أنصحك بالمُخاطرة إلا إذا حسّنتها من خلال سنة تحضيرية، أو إذا كنت تملك وقتًا للانتظار، بالنّسبة للطلاب من الدّول غير المُعترف بشهاداتها، فعلامات السّنة التحضيرية ستأخذ حصة الأسد وستكون هي العلامة الفارقة.

دونك امتحان اللغة الألمانية DSH2 أو البديل عنه مثل TestDaf4! فبدونه لا تستطيع الانتساب لأي فرع أو تخصص، وعلامة جيدة فيه ستعزز من احتمالية القبول.

ضمان التسجيل خلال المواعيد المُحددة :

انتهاء فترة التسجيل:

الفصل الشتوي:15.07

الفصل الصيفي:15.01

التسجيل للجامعة مُباشر، أي أنك تطبع استمارة التسجيل من موقع الجامعة وترسلها مباشرة إلى عنوان الجامعة مع الأوراق المطلوبة وهي:

شهادة اللغة، شهادة الثانوية العامة والنسخة المترجمة وكلها مُصادقة، كذلك شهادة ميلاد، وسيرة حياة ذاتية، ونسخة عن جواز السفر.

إذا ما كنت قد حصلت على شهادات في الخبرات الميدانية في المجال الطبي أو درست سابقًا في أكاديميات طبية أرفق الشهادات مع الملفات المذكورة، فسيصب ذلك في رصيدك ويرفع من احتمالية القبول.

ضمان وصول رد الجامعة إلى بريد تطّلع عليه دائمًا، لأنك ستضطر بعد وصول القبول إلى الذهاب للتسجيل الشخصي في الجامعة خلال فترة مُحددة، إذا تعدّيتها بُطِل قَبولك.

وأما إذا استوفيت جميع الشروط الأساسية فأقبل على الدراسة ومارس اللغة بكثافة، وكُلي أمل أن تكونَ شمعة من شمعات الجامعة، تُنير بعلمك عَتمة من عَتمات الجهل والحاجة.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات 3 تعليقات

haniya salhi منذ سنتين

مادا عن دراسة التخصص هناك بشهادة دكتوراه من بلد غير معترف بشهاداته كالجزائر …وهل الدراسة ممكنة بلغة غير الألمانية كالإنجليزية مثلا؟؟

    سِوار غرة منذ سنتين

    القبول للتخصص أمر مختلف كليا .. فأنت بحاجة إلى promotion، وهذا يتم عن طريق: أولا مستوى لغة ألمانية B2، ومن ثم سنة عمل كاملة، ومن ثم البدء بالتخصص، والتخصص هو عبارة عن عمل في المستشفى وأنت بحاجة للألمانية كي تتواصل لامع المرضى.. بالتوفيق!

أضف تعليقك