لا مزيد من الحيرة بين الرياضيات والرياضة!

1 أغسطس , 2017

 

هل تعرف ما هو الفارق بين الرياضيات والرياضة؟

قد يبدو السؤال غبيًّا للبعض، فإجابته أسهل من أن تُقال، لكن في الحقيقة اكتشفتُ أن هناك الكثير من الأشخاص يخلطون بين المصطلحين.
الرياضيات هي علم دراسة القياس والحساب والهندسة، المادة الدراسية التي لا يطيقها أغلب الأطفال في المدارس، ويعتقدون بألا فائدةَ مرجوةً منها، ولا يُمكن تطبيقها في الحياة.
أما الرياضة فهي المجهود البدني والمهارات التي نُمارسها في إطار قوانين وقواعد مُتفق عليها، وهي بالتأكيد على عكس الرياضيات تمامًا، معشوقة الجميع، وفائدتها يُمكن ملاحظتها بسهولة على كل فرد يُمارسها.

على الرَّغم من أن هناك حالة من الاعتقاد السائد بأن من يحب الرياضيات لا يستطيع أن يندمج في ممارسة الرياضة، والعكس صحيح، إلا أنني أعتقد أن كلًّا منهما شديد الارتباط والتشابه، والاسم خير دليل على ذلك.

الرياضيات هي رياضة العقول، أما الرياضة فهي واحدة من أكبر التطبيقات الحياتية للرياضيات، والتي نمارسها بشكل يومي دون أن ندرك ذلك، ولهذا قررت أن أقدم اليوم لمحة سريعة عن واحد من التخصصات الجامعية التي تجمع ما بين الاثنين لمن يملك الشغف بهذه العلوم مثلي، ويرغب في أن يخطو خطواته الأولى في الدراسة الجامعية في هذا المجال، ووقع اختياري على تخصص التربية الرياضية والرياضيات في جامعة مدينة دبلن الأيرلندية.

 

قد يهمك الاطلاع على

مترجم: رياضيات الساحرة المُستديرة

جامعة مدينة دبلن – Dublin City University (DCU)

تأسست في سنة 1975 في شمال مدينة دبلن في أيرلندا، ويوجد بها أكثر من 22 مدرسة للتخصصات الدراسية المختلفة التي تندرج تحت 4 فئات أساسية وهي، العلوم الاجتماعية والإنسانية، والعلوم التكنولوجية والهندسية، والعلوم التربوية والتعليمية، والعلوم والصحة، بالإضافة لقسم خاص بالتعليم الإلكتروني عند بُعد.

صُنفت الجامعة كواحدة من بين 3 مؤسسات تعليم عالٍ أيرلندية، ضمن أفضل 300 جامعة حول العالم في مجلة تايمز للتعليم العالي، وكانت بين أفضل 50 جامعة تم إنشاؤها في الـ 50 عام الأخيرة.

 

تخصص التربية الرياضية والرياضيات

في هذا التخصص تم دمج ثلاثة فروع من العلوم وهي التربية الرياضية، والرياضيات، ودراسات التعليم، على مدار 4 سنوات للحصول على درجة البكالوريوس، وإليكم بعض المعلومات حول طبيعة الدراسة في كل فرع منهم في السطور التالية.

التربية الرياضية: يشمل هذا الفرع جانبين، نظري وعملي، الجانب النظري ينطوي على الدراسة الأكاديمية لحركة الإنسان من خلال علم النفس والميكانيكا الحيوية وعلم الاجتماع، ويعزز الجانب العملي مهارات التدريس عن طريق إشراك الطلاب في مجموعة من الأنشطة التنافسية الرياضية مثل الجمباز والرقص وألعاب القوى والألعاب المائية.

الرياضياتفي هذا الفرع يتم تدريس العلوم الفيزيائية والرياضيات الخطية وحساب التفاضل والتكامل والمعادلات التفاضلية والطرق العددية والجبر المجرد، بالإضافة لكيفية تدريس الرياضيات لطلاب المستوى الثاني.

دراسات التعليم: يدمج هذا الفرع بين نظريات التعليم والممارسة من خلال تعزيز فكرة “التدريب بدلًا من التدريس” ويشمل ذلك العمل الجماعي، والتقارير، ودراسة الحالات، وغيرها من نهج التعليم القائم على حل المشكلات، لكسب المهارات والمعرفة والعقلية اللازمة للتدريس في بيئة متغيرة.

قد يهمك الاطلاع على

التخصصات الدراسية والدراسات العُليا في كبرى الجامعات، ما بين الحلم والواقع القريب

 

ما هي مميزات هذا التخصص؟

– يوافق هذا التخصص المتطلبات الحديثة والمتغيرة للشباب فيما يتعلق بالنشاط البدني وممارسة الرياضة.
– دراسة جسم الإنسان ومعرفة دوره في النشاط البدني والرياضة والصحة.
– خليط من فصول التربية البدنية التطبيقية والمختبرات والمحاضرات والدروس والندوات.
– يؤهل الخريجين لتدريس العلوم العامة والتربية الرياضية والرياضيات.

 

حسنًا كل ما سبق رائع، يبقى السؤال الذي يؤرق كل طالب، ما المهن التي يؤهل إليها هذا التخصص؟

بعد التخرج والحصول على الشهادة تستطيع أن تعمل في المهن التالية:
– التدريب
– التنمية الرياضية
– التدريس

إن كنت ترغب في معرفة المزيد حول طُرق التقديم في الجامعة لهذا التخصص يُمكنك زيارة الموقع الرسمي والاستعداد للمتطلبات اللازمة للبدء في الدراسة.

في النهاية كل من يتبع شَغَفَه بجِد يستطيع أن يصنع لنفسه ملايين الفرص، ويصبح علامة بارزةً ومصدرَ إلهامٍ لكل من يشاركه الحُلم، لذلك لا تتردد في إظهار حُبك لأكثر مجالين قد يبدوان متضادين للبعض، لكن بالنسبة إلى أمثالنا هم كل الحياة ومصدر السعادة في تدريب العقل والجسد ومنحهم الفرصة في فهم العالم بشكل أفضل والاستمتاع بكل تفاصيله.


المصادر
Dublin City University / Wikipedia

Physical Education with Science



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك