6 مكتبات إلكترونية عالمية مفتوحة مجانًا!

18 يونيو , 2016

لا أحد يمكنه إنكار أهمية المكتبات في حياة الطالب. إنها المصدر الأول للمعرفة الدقيقة والمعتمدة. ولعلّ أهميتها القصوى تظهر بشكل أكبر في الوقت الذي يحتاج فيه الطالب مصادر معلومات أو بيانات لأجل العمل على أبحاثه الأكاديمية ومشاريع التخرج.

خطرت ببالي فكرة كتابة موضوع كهذا عندما كنت أبحث عن بعض المصادر الموثوقة للمعلومات التي يجب علي استعمالها في بعض البحوث الدراسية، ولكنني فوجئت بقلّة المصادر، وانعدام معلومات مهمة جدًا.

إن أول ما يخطر ببال الطالب أو الباحث هو البحث عن طريق محركات البحث (غوغل طبعًا!) ولكن هل تقدم لنا محركات البحث كلّ ما نريده؟

للأسف نسبة كبيرة من المعلومات على الإنترنت غير موثوقة، كلّ شخص بإمكانه الدخول لمنتدى أو إنشاء مدونة والبدء في نشر المقالات والمعلومات التي لا أساس لها من الصحة. كيف إذن يمكن للطالب أن يحصّن نفسه من هذه المشاكل ويجد المصادر الجيدة لأجل عمل ممتاز ودقيق على مشاريعه وأبحاثه؟

لديّ أفكار كثيرة بهذا الخصوص، وحلول كثيرة، ولكنني فكرت في أن أخصص هذا المقال فقط للمكتبات العالمية المتوفرة على الإنترنت بشكل مجاني والمفتوحة للعموم أيضًا في مجالات مختلفة.

1- أرشيف جامعة هارفارد 

اللغات المتوفرة: جميع لغات العالم – مجانًا

المحتويات: إنها مكتبة أزورها باستمرار لأنها تحتوي أكثر من 282 ألف و 101 مقالات وكتب تشمل مجالات مختلفة.

هناك أكثر من 2452 مادة في الجينيالوجيا، 2435 مادة في العلوم، 1577 مادة في التاريخ الطبيعي، 1446 تقرير في القانون وغيره، 1391 مادة في الطّب، 418 مادة في الفيزياء، 334 مادة في الجراحة العامة، 321 مادة في العلوم السياسية. والعديد من المواضيع الأخرى.

يمكنك أيضًا إيجاد كتب تاريخية أو مخطوطات أو مؤلفات علماء مشاهير دون الحاجة للبحث عنها على محركات البحث التي قد ترسلك لمواقع تطلب منك شراءها غالبًا.

2- موقع archive.org

اللغات المتوفرة: جميع لغات العالم – مجانًا

المحتويات: هذا الموقع هو الذي يضم أرشيف جامعة هارفارد الذي تحدثنا عنه. ولكنه لا يضم هارفارد فقط. بل يحتوي الموقع على أكثر من 10 ملايين و 50 ألف كتابًا إلكترونيًا ومحتويات نصّية تشمل السياسة الدولية، الملفات الحكومية، وثائق ويكيليكس، مواضيع عن التعليم، جرائد عالمية وتاريخية، تقارير وكالة الناسا الفضائية… إلخ.

وكلّ هذه المواد والوثائق مفتوحة مجانًا للعموم وقابلة للتحميل.

يشمل الموقع قسمًا خاصًا بالفيديوهات والصور والبرامج والأشرطة الصوتية أيضًا. كما يضم جميع الملفات المتوفرة من طرف الجامعات العالمية مثل كولومبيا وأوكسفورد …

3- المكتبة الجامعة 

اللغات المتوفرة: العربية

المحتويات: إذا واجهتم صعوبة في إيجاد المحتوى العربي على الموقع أعلاه، فهذا رابط مباشر لمكتبة ضمن موقع archive.org وتضم فقط المحتويات العربية (أزيد من 13 ألف و 242 مادة).

تشمل هذه المكتبة كتبًا عربية مختلفة ومواضيع متنوعة.

4- المكتبة المفتوحة openlibrary.org

اللغات المتوفرة: جميع اللغات 

المحتويات: تضم هذه المكتبة أكثر من مليون كتاب إلكتروني مجاني ومفتوح للعموم. يمكنك قراءة أفضل كتب الأدب العالمي بنقرة واحدة.

يزور موقع هذه المكتبة أكثر من 6 ملايين زائر عبر العالم. كما يوجد أكثر من 14 ألف عضو مسجّل بها.

الجميل في هذه المكتبة أنها تسمح لك بالقراءة أون لاين والبحث واستعارة الكتب أيضًا. هناك أكثر من 96 كتاب قد تمت استعارته عبر الموقع. كما أن الكتب متوفرة بجميع الصيّغ الممكنة وليس فقط pdf.

5- قواعد البيانات المفتوحة مجانًا: جامعة ويسكونسن-ماديسون

اللغات المتوفرة: الإنجليزية غالبًا.

المحتويات:  هذا الموقع تابع لجامعة ويسكونسن-ماديسون الأمريكية. يشمل هذا الرابط الذي يمكنكم الدخول إليه بالضغط على هذا العنوان الخامس العديد من المراجع المفتوحة أون لاين والتي هي عبارة عن قواعد بيانات متوفرة مجانًا في مجالات مختلفة. وطبعًا يعلم أي طالب باحث نُدرة قواعد البيانات التي من الصعب جدًا أن نجدها مجانًا على الإنترنت.

6 – مكتبة جامعة مينيسوتا المفتوحة مجانًا 

اللغات المتوفرة: الإنجليزية غالباً

المحتويات: تشمل العديد من الكتب المتوفرة للتحميل المجاني أو القراءة أون لاين في مجالات مختلفة مثل: المحاسبة والمالية، الإدارة والأعمال، الاقتصاد، اللغات الأجنبية، التعليم، القانون، الرياضيات والإحصاء…

ستفيد هذه المكتبة المفتوحة أي شخص يريد مراجع في مجالات مختلفة باللغة الإنجليزية.

 

 

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك