6 أدوات لكشف السرقات الأدبية والفكرية

9 مارس , 2017

إن خطورة انتشار ظاهرة السرقة العلمية تكمن في أنها ترفع من شأن السارق علميًا ووظيفيًا، وقد تمنحه شهادة عليا كالدكتوراه، وتصل به إلى مرتبة الأستاذية، وقد ترقى به إلى أعلى المستويات السياسية والاجتماعية، وتترك هذه السرقات آثارًا سيئة على السمعة العالمية للجامعات والمؤسسات العلمية المحلية والوطن ككل.

 

فانتشار هذه الظاهرة يؤثر سلبيًا على عمل الباحثين العلميين الشرفاء والذين يعانون معاناة شديدة في ظل شحة الموارد المالية للبحث العلمي، وضعف التجهيزات العلمية، ويقضون الأيام والأشهر والسنين في عمل دؤوب مضنٍ من أجل الحصول على نتائج جديدة تستحق النشر، مما يطرح التساؤل والشكوك عندهم عن جدوى البحث العلمي الصادق، وتشجعهم سهولة الاقتباس وانتشاره، على انتهاج هذا الأسلوب المشين وغير الطبيعي.

 

والسرقات العلمية أو الأدبية، عرّفتها موسوعة ويكيبيديا العربية بأنها:

“ادعاء شخص صراحة أو ضمنًا بكتابة ما كتبه آخر أو النقل مما كتبه آخرون كليًا أو جزئيًا بدون عزو أو اعتراف مناسب؛ أي باختصار العزو المزور أو إعطاء الانطباع بأنك كتبت ما كتبه غيرك”. تعتمد السرقات العلمية على النسخ واللصق وعلى ترجمة النواتج العلمية المنشورة في العالم باللغات الأجنبية دون الإشارة إلى المصدر.

 

أما الانتحال العلمي (أو كما هو معروف في الأوساط العلمية والأكاديمية والأدبية بـ Plagiarism):

استخدام الكاتب أو المؤلف أو الباحث كلمات أو أفكارًا أو رؤى أو تعبيرات شخص آخر دون نسبتها إلى هذا الشخص، أو الاعتراف له بالفضل فيها.. وأحيانًا نسخ مقالة كان قد سبق أن نشرها في مؤسسة إعلامية مغايرة وهذا ما يسمى (بالسرقة الأدبية الذاتية).

أو هو “سرقة وتمرير (أفكار أو كلمات أخرى) واستخدام (إنتاج الآخر) دون الاعتماد على مصدر، لارتكاب السّرقة الأدبية في عرض فكرة جديدة ومبتكرة أو منتج مشتق من مصدر موجود.”.

والآن للننتقل إلى هذه الأدوات:

1- Google

على الرغم من بساطة الفكرة لكنها ناجعة تمامًا، وكل ما عليك هو نسخ جملة لا تتعدى 32 كلمة في محرك البحث، وسوف تجد ما إذا كانت هذه الكلمات منشورة في مواقع أخرى أم لا، ويعمل جوجل حاليًا في 46 لغة مختلفة.

 

2- CheckFor Plagiarism

يمكّنك الموقع من رفع مستند البحث العلمي الذي تريد التأكد من أصالته، وتزود الموقع ببيانات الاتصال اللازمة ليرسل لك التقرير النهائي بعد أن ينتهي، وهو موقع مجاني شريطة التسجيل في الموقع.

 

3- Plagiarism

يمكن من التحقق من أصالة المحتوى لما يناهز 190 لغة بما فيها اللغة العربية، و ذلك عن طريق لصق النص في مربع التحقق أو رفع الملف أو كتابة رابطه في المكان المخصص لذلك.

 

4- Plagscan

أداة أخرى من أدوات التحقق من أصالة البحوث، عند التسجيل بها، تتوصل ب 20 وحدة مجانية تمكن كل وحدة منها من التحقق من نص يمكن أن يصل عدد كلماته إلى 2000 كلمة.

 

5- dupli checker

أداة أخرى ممتازة للتحقق من الانتحال العلمي، تعمل بمبدأ تقسيم النص إلى جمل ومقارنتها مع نتائج محركات البحث، وتمنحك النسخة المجانية إمكانية التحقق من نصوص لا تتجاوز كلماتها 1000، عن طريق لصق النص مباشرة في المكان المخصص لذلك أو كذلك عبر رفع الملف المتضمن للنص.

 

6- copyscape

تشكل عونًا كبيرًا لك إن كان النص منشور من قبل، وتعمل بنفس فكرة جوجل، ولكن ثمة نسخة مدفوعة تتضمن النسخ المكررة البحث والتنبيهات في حالة النسخ.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات تعليق واحد

Avatar
د.حاتم الأنصاري منذ 3 سنوات

موضوع مفيد جدا.. شكرا جزيلا لكم.

أضف تعليقك