6 أفلام تساعدك على فهم اضطراب التوحد

25 نوفمبر , 2016

سينما

أتعامل مع السينما والأفلام وجميع المواد المرئية كوسائل معرفية هامة، تساعدني بحق على التعلم بسلاسة وسهولة والتعرف على العديد من القضايا التي يصعب علي القراءة عنها أو دراستها بطريقة تقليدية.
لذلك هذا الشهر قررت الكتابة عن مجموعة من أشهر الأفلام التي تم صنعها حول موضوع التوحد، للتمكن من فهم نمط حياة الأفراد المصابين بهذا الاضطراب، وكيف يؤثر عليهم وعلى تعاملهم مع البيئة والمجتمع المحيط، وإلى أي مدى يمكنهم الوصول بإنجازات لا نستطيع أن نتخيل أنهم قادرين على فعلها، بسبب الصورة الذهنية الخاطئة لدينا حول المصابين بهذا الاضطراب وطريقة تعاملهم مع العالم.

Mozart and the Whale

فيلم رومانسي يحكي عن قصة حب بين شاب وفتاة مصابين بمتلازمة أسبَرَجر ، وهي إحدى أشكال اضطراب التوحد، والذي يعد من أهم أعراضه هو وجود مشاكل في التواصل الاجتماعي، كيف يمكن لمثل هذه العلاقة أن تنشأ وتستمر؟ هذا ما يستعرضه الفيلم.
mozart_and_the_whale

 

Cries from the Hearts

يعيش الطفل مايكل المصاب بالتوحد ويعاني من عدم القدرة على الحديث أو الكتابة مع والدته المطلقة، ولكن بناء على إقتراح من زوجها السابق يتم إدخاله إلى مدرسة خاصة ليظهر تفوقًا في التعامل مع التكنولوجيا والكمبيوتر، والذي يساعده على التعبير عن نفسه وأفكاره مما يكشف العديد من الأسرار المتعلقة حول الأشخاص في حياته، يُعرف الفيلم أيضًا بعنوان Touch of Truth وتم كتابته بناء على قصة حقيقية.

cries_from_the_heart_tv-609958781-large

Children of the stars

فيلم وثائقي يحكي قصة عائلة صينية تعاني مع طفلها ذي الخمس سنوات المصاب بالتوحد، والذي تم رفضه من عدة مدارس محلية، وبسبب طبيعته الحادة وعدم قدرته على الحديث نشأت العديد من المشاكل بينه وبين المجتمع من حوله خاصة مع الأفراد غير المتفهمين لوضعه أو حالته، بالإضافة لفقدان والديه لأعمالهم، لتكتمل مأساة الأسرة، ولكن يظهر الأمل الأخير في دورة تعليمية مقدمة من أحدى المدارس في العاصمة بكين لمدة 11 أسبوعًا تحمل اسم “نجوم وأمطار”، تساعدهم على تعلم أساليب تمكنهم من التعامل بشكل أنسب وأصح مع طفلهم ليستطيع دخول مدرسة تقليدية مثل أقرانه.
طوال الـ 11 أسبوع تنتقل الكاميرا مع الأسرة لتظهر مقدار الحب الذي تمتلكه لابنها، ورغبتهم الحقيقية في تحسين نمط حياته.

Autism: The Musical

فيلم وثائقي من إنتاج سنة 2007 يحكي قصة 5 أطفال مصابين بالتوحد يعملون سويًا على إنتاج عرضهم الموسيقي الحي، نجح الفيلم في اقتناص عدة جوائز عالمية أهمها هو حصوله على جائزتي إيمي، بعد أن ترشح لنيل 5 جوائز منها في فئات مختلفة.
mv5bmjuxoduwmtq5of5bml5banbnxkftztcwodc0mju1mq-_v1_

 

I Am Sam

ربما يُعد هذا الفيلم واحدًا من أكثر الأفلام المحببة لقلبي من هذه القائمة، لما استشعره من ظلم من طرف المجتمع والمؤسسات في نظرتها لأهلية الآباء المصابين باضطرابات عقلية في حماية وتربية أبنائهم بشكل سليم. يستعرض الفيلم معاناة الأب “سام” المصاب بتأخر عقلي في تربية طفلته الصغيرة، والتي تبلغ ذروة المعاناة مع بلوغ الطفلة عامها السابع وفهمها حالة والدها الصحية، ويزيد عليها قرار سلطات البلدة بإبعاده عن طفلته لعدم أهليته في رعايتها وخوفهم من تأثيره عليها، فيلجأ سام لمحامية لتساعده على استرداد حقه في رعاية وتربية ابنته، ليؤكد للسلطات والمجتمع من حوله بأنها لا تحتاج سوى للحب لتنشأ بطريقة سليمة.

mv5byzeynzc0njctzjjizc00mwi1lwjlotmtywzkzdaznzq0zdnkxkeyxkfqcgdeqxvymtqxnzmzndi-_v1_sy1000_cr006661000_al_Temple Grandin

يحمل الفيلم اسم أستاذة علم الحيوان في جامعة كولورادو واستشارية سلوك الحيوان في مجال المواشي، ويستعرض قصتها الحقيقية، نشأتها وعملها وكيف استطاعت النبوغ في علم الحيوان بفضل إصابتها باضطراب التوحد.

mv5bmjqwotq4ndk5of5bml5banbnxkftztcwnzm0mjk3mw-_v1_sy1000_cr006751000_al_


ربما هذه ليست القائمة الأفضل لاستعراض كافة الأفلام المتعلقة باضطراب التوحد، ولكن فضلت اختيار مجموعة بسيطة ومتنوعة يمكن البدء منها، وللمزيد من الأفلام حول هذا الموضوع يمكنكم زيارة هذه اللائحة التي تستعرض عددًا كبيرًا من الأفلام على موقع Imdb.

 




مصادر:

Imdb

Wikipedia

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك