ندعوك للقراءة .. ونأتيك بالكتب!

30 أغسطس , 2015

* بزغت فكرة تأسيس مكتبة ثقافية عامة لطلبة الجامعة، سعيًا لاستثمار أوقات الفراغ بین المحاضرات والتي قد تصل لأكثر من التي تصل إلى 4 أو 5 ساعات أحيانًا × 5 أيام أسبوعيًا × 4 أسابيع شهريًا × عشرة أشهر سنويًا × أربـــع سنوات دراسية × آلاف الطلبة! وكذلك محاربة البِطالة العقلية والأمية الثقافية بين الشباب الواعد، وتعريفهم بالأنشطة والفرص المختلفة.

الفترة الجامعية، هي من أهم فترات تشكيل الشخصية الشابة المقبلة على حياة عامرة بالإنجازات، وهي آخر فرصة للتأثير الأكاديمي الإيجابي قبل الدخول في معترك الحياة، ولابد في عالم اليوم وما نمر به الآن من آفاق تتسع خارج دائرة الذات الضيقة، والكتاب قد يحمل لك فكرة عما يمكن أن تكون خارج تلك الدائرة، ويحملك لآفاق لا يكفي عمرك وحده للوصول إليه.

من هنا كانت فكرة مكتبة آفاق الثقافية، كأول مكتبة تثقيفية عامة لطلبة الجامعة، داخل مبنى الكلية نفسها (كلية الألسن – عين شمس)، فهي مساهمة جادة في تفعيل الدعوة للقراءة، وتقديم بديل فعلي للوعظ والخطابة، يعين أمة اقرأ أن تصبح قارئة، من خلال نشر الثقافة الحقة التي تمكث في الأرض وتنفع الناس وتعلو بالهمم لتبني الأمم.

لذلك يتم اختيار الكتب ودور النشر وكافة المطبوعات بعناية حرصًا على تهذيب وجودة المادة المقدمة للجمهور، بما يحقق رسالة المبادرة.

وتختلف مكتبة “آفاق” عن مكتبة الكلية الأساسية في أن الأخيرة موجهة في المقام الأول للبحث العلمي،  أما “آفاق” فتختص في المقام الأول بتوفير الكتب الثقافية النافعة المناسبة لأوقات الانتظار البينية، في مجالات: التحفيز والتنمية بشرية، والفكر والفلسفة، ومهارات التواصل والتأثير الإيجابي، والثقافة العامة ، والأدب العربي والمترجم (رواية ومسرحية وشعرًا)، كما أن هناك قسم مخصص للكتب الأجنبية، والكتب التعريفية بالإسلام بمختلف اللغات، نظرًا لما تضمه كلية الألسن من جنسيات وثقافات مختلفة.

ومن أهم دور النشر التي تعاونت معنا: مكتبة مصر، والمؤسسة العربية الحديثة، ودار السلام، ودار أجيال، ودار الفجر للتراث.

تسعى آفاق كذلك لإرساء دعائمها ليس فقط كمكتبة ثقافية، بل كواجهة ثقافية متميزة كذلك، تعمل كهمزة وصل بين الكوادر والطاقات الشبابية من ناحية والفرص والآفاق الممثلة في هيئات ومؤسسات ثقافية وفكرية واجتماعية وتنموية من ناحية أخرى، بتوفير الندوات التوعوية والفعاليات المتنوعة وورش العمل والدورات التدريبية والخدمات التوظيفية.

وتضمنت أنشطة المكتبة حلقات نقاش وتدريب على المحادثة لطلبة اللغات، والتعريف بالأنشطة الطلابية التعليمية كمبادرة تنوين وفريق الحلم لتعليم الطلبة بالطلبة، وغيرها من الأنشطة يمكن الاطلاع عليها على صفحة المكتبة



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك