للمغتربين: 5 وجبات يمكنها أن تُريحك من أكل “البيض”

3 فبراير , 2016

ولّت الأيام التي كُنت تعود فيها إلى البيت لتجد “ست الحبايب” وقد أعدّت لك ما تشتهي من الطعام، الآن أنت وحدك وعليك أن تتدبر أمورك بنفسك، وإن لم تشمّر عن ساعديك للتعلم الطبخ والنفخ، فقد تجد نفسك متورطًا، لا تأكل إلا البيض والتونة والبيتزا والبيض والتونة والبيتزا .. وقد تلجأ لمطعم الجامعة ( المينزا ) ولكنه لن يعجبك غالبًا، وقد تذهب لتناول الطعام في كذا مطعم ولكنك ستجد الامر مُكلفًا بسعر وجبة واحدة في مطعم يُمكنك أن تأكل 5 وجبات في البيت، ولهذا سأشارككم بأسهل الوجبات التي تعلّمتها في الغربة!

 

tumblr_n90yktAfEu1tgmcolo1_1280

 

صدر الدجاج مع سلطة ( سيزر)

الكثير من المطاعم تُقدم سلطة السيزر والتي برأيي يُمكن أن تكون وجبة لوحدها، ولكن ما هي سلطة السيزر ببساطة؟

هي مُجرد صدر دجاج مقلي او مشوي ومقطع إلى قطع صغيرة جدًا يُخلط مع شيء من الخضار كالخس والفليفلة (بابريكا) مع شيء من الخل والزيت، وفي ألمانيا يمكن العثور على تتبيلة السيزار جاهز في الحوانيت، وبالتالي فإن إعداد هذه السلطة لا يتطلب إلا المهارة في الذهاب إلى أي حانوت وشراء صدر دجاج ثم تقطيعه إلى قطع صغيرة ووضعها في المقلاة، وتقليبه حتى ينضج – قبل الاحتراق طبعًا- ثم خلطها مع الخضار وتضع فوقها شيء من الملح والخل والزيتون وتنتهي الحكاية!

معكرونة

ليس هناك أسهل من المعكرونة ولا أرخص، حيث يمكنك شراء كيس المعكرونة في ألمانيا بـ 40 سينت، ومع شيء من صلصة البندورة بـ 50 سينت، والقليل من العمل يُمكنك أن تحظى بأول وأسهل طبخة، وشخصيًا لا يمكنني أن أنسى كيف صنعت أول معكرونة في حياتي، ووضعت صلصة البندورة في نفس المياه التي قمت فيها بغلي المعكرونة، كان الطعم سيئًا جدًا، أحضرت الكثير من المخلل وبدأت أكل المخلل قبل كُل لقمة معكرونة كي يضيع الطعم، بينما جاري الذي كان يعيش على البيض والتونا، وجد معكرونتي ممتازة جدًا، فأعطيته كُل ما طبخت، أظنني يومها طبخت كل الكيس، لم أكن أتخيّل أن هذا بإمكانه أنن يكفيني لأسبوع كامل.

مهم جدًا: غسل المعكرونة بعد سلقها قبل إضافة “صلصة البندورة” أو التتبيلة والاكتفاء بكميّة قليلة لأنها أكثر مما تتوقعون!

شوي دجاج / السمك

الدجاج المشوي أو حتى السمك المشوي لذيذ جدًا وألذ ما فيه، أنه لا يحتاج إلى قُدرات خارقة جدًا كما يتخيّل الشباب عادة، الأمر أبسط بكثير، إذا توفر لدينا ثلاثة أشياء أساسية وهي: فرن، وكيس شواء ( يُشترى من الحانوت) وشيء من البهارات الزكيّة. فيمكنك أن تشتري قطع الدجاج أو شيئًا من السمك الفليه ( بلا عظم ) وتقوم بإضافة البهارات عليها وتضع معها شيئًا من الخضار وتضعها في الفرن وتنتظر ساعة تقريباً، لتحصل بعدها على وجبة لذيذة جداً، غير مكلفة ولا صعبة!

انظر هنا : طريقة عمل السمك المشوي بالفرن مع الخضار بالصور

عدس

يُقال أن العدس لحمُ الفقراء، فهو رخيص جدًا، وفيه فوائد جمة لدرجة تجعلك تتخيل وأن تقرأ عنه أن أفضل أنواع الطعام على الإطلاق، وعلى كُلٍ فلا بُد لكل إنسان أن يحتفظ بشيء من العدس في خزانته، فهو غير مكلف وطبخه سهل جدًا، أصعب ما في طبخه أنك بحاجة أن تغسله قبل بدء الطبخ وربما تنقعه كي يصبح طبخه أسهل، ثم تأتي ببصلة تقطعها وتقوم بقليها حتى يتغير لونها قليلًا ثم تضيف العدس المغسول بالماء، تحركه قليلًا ثم تضع الماء بنسبه 4 أو 5 كؤوس إلى كل كأس عدس، وكي تحصل على طعمًا لذيذًا يمكنك أن تضيف عليه شيء من مرق الدجاج وكذلك الكمون وزيت الزيتون والليمون!

وفي بلاد مثل ألمانيا، ستجد لتناول العدس في الشتاء القارس لذة ومنفعة خاصة، لأنه يُعطي شعورًا بالدفئ، بالأخص مع شيئًا من الفجل الطازج والزيتون البلدي.

 

20080715-nacional-paella

الباييا .. La Paella !

في كُل حانوت كبير، توجد في إحدى الثلاجات زاوية خاصة للاطباق المجمدة، هناك يوجد وجبات يونانية وأخرى صينية وكذلك الإسبانية والأندلسية، شخصيًا أنصح بتجربة وجبة الباييا الأندلسية، والتي يُقال أن حكايتها بدأت مع دخول المُسلمين إلى أسبانيا حيث كان يؤخذ الطعام الذي كان يتبقى من بعد أن يتناول الملوك والأمراء طعامهم مثل السمك والدجاج والأرز والخضار وكان يتم وضعه في أطباق ليأكله الفقراء، وسُمي هذا الطبق باسم: بَئيّة والتي يُقال أنها جاءت من كلمة “بقيّة”، ويكاد يستحيل أن تدخل مطعماً إسبانيًا أندلسيًا دون أن تجد لديهم تشكيلة واسعة من البائية La Paella، جرب أن تشتري كيسًا من الحانوت، قم باتباع التعليمات على الكيس، ويستحسن أن تقوم بوضع القليل من الزيت في المقلاه وتقوم بتسخين الباييا وتحريكها لـ 10 او 15 دقيقة وستجد أمامك وجبة شهية جدًا، أندلسية وتاريخية!

خلاصة الكلام

بعد أن تتعلم هذه الوجبات، يُمكنك أن تُشمر لتعلم فنون صناعة الرز، وحينها فقط، عندما تطبخ “الرز المُفلفل” يُمكن أن تثق بأنك طباخ ماهر وأنك تستفيد من غربتك على أكمل وجه.

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك