بعد انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، ما هو مصير الطلبة؟… في نشرة زدني

15 يوليو , 2018

مرحبًا بكم في نشرة أخبار زدني السريعة
(اكترث .. اعلم .. انطلق)

 

ما هو مصير طلاب الاتحاد الأوروبي في المملكة المتحدة؟

مقالات وتحقيقات واستشارات من واجهة زدني إليكم

منحة لدراسة الماجستير في مجال الغابات من Erasmus+

 

 

ما هو مصير طلاب الاتحاد الأوروبي في المملكة المتحدة؟

خلف خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي مشاكل عديدة في مختلف المجالات وعلى رأسها التعليم الجامعي.

بعد أن كان بإمكان الطلاب التنقل بحرية ودفع تكاليف الدراسة الجامعية بنفس مستوى طلاب المملكة المتحدة، لم يُعد معروف الآن كيف سيتم تحديد شكل تنُقل الطلاب في الدولة والذي تدعوه الحكومة بـ الحركة الإنسيابية، إلى جانب مستقبل التكاليف والمصاريف الدراسية.

 

يدرس في المملكة المتحدة حاليًا عدد يصل إلى حوالي 135000 طالبًا أوروبيًا، بالإضافة إلى 36000 من أعضاء هيئة التدريس، والذين يهتمون بمعرفة مستقبلهم وحقيقة وضعهم بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

 

إلى جانب تكاليف الدراسة وشكل التنقلات، أصبح هناك مشكلة جديدة في تعريف هوية الطالب في المملكة المتحدة، وأسئلة عديدة تطُرح حول تعريف كلمة طالب، هل يُعد كل مُلتحق بالجامعة أو شخص مُسافر للدراسة في أي مؤسسة علمية طالبًا وله نفس الحقوق التي تقرها الدولة للطلاب؟ اسئلة أخرى تدور حول الإقامة والعمل في المملكة أثناء الدراسة أو العمل على الأبحاث بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس، والتساؤل الأكبر حول تمويل الجامعات والأبحاث الذي كانت تتلقاه الجامعات البريطانية بصفتها جزءًا من الاتحاد الأوروبي.

 

وسط هذه التساؤلات تظل الأزمة قائمة مع عمل الحكومة المستمر في حل المشكلات التي تبعت قرار الخروج للحفاظ على المكانة التعليمية للجامعات البريطانية.

كُل التوفيق لهم في ذلك.

 

مقالات وتحقيقات واستشارات من واجهة زدني إليكم

في هذا الأسبوع نبدأ ترشيحاتنا للقراءة مع تحقيقين من العراق أعدهما الزميلان عمر محمود وعمر الجبوري عن شكوى الكوادر التدريسية من القانون القبلي ومطالبتها بالحماية، وعمليات القتل والتهجير الممنهج التي تعرضت لها الكفاءات العلمية في العراق.

ومن مصر تطرح بسمة رمضان تساؤلًا عن مظهر الطلاب الذي أصبح مؤخرًا تحت وصاية الجامعات المصرية بفضل الإجراءات والقوانين التي تصدرها الجامعات. هل كانت فعلًا مانعًا ووضعت حدًا للتحرش أم هي فقط قوانين تعبث بحرية الطلاب ولا تحمي أحد؟

وفي نفس الإطار كتبت تسنيم عبد الرحمن حول “الخوف من تحرر الطالبات”، وهل يُعد الإنغلاق هو الحل؟

 

في استشارات زدني هذا الأسبوع كتب أشرف حمد عن الـ Bank Holiday وكيف تستفيد منه في بريطانيا.

من مقالات زدني الخفيفة كتب لنا عُمر عاصي عن الرحلات التعليمية وكيف يمكن أن تغير نظرتك للتخصصات الجامعية، أما مصطفى جمعة فاختار أن يكتب عن أسباب عدم الشعور بالإنجاز أثناء رحلتنا التعليمية التقليدية، أما الأستاذة زهرة خدرج فقد شاركتنا تجربتها في تعلم وتدريس التمريض في قسم صوت المُعلم، وختامًا تقترح علينا هبة أبو كويك 7 طرق بسيطة لتعليم الأطفال القيم الحسنة.

قراءة سعيدة لهذا الأسبوع.

 

منحة لدراسة الماجستير في مجال الغابات من Erasmus+

من موقع مرجع نأتيكم بمنحة جديدة ومختلفة بتمويل كامل من  Erasmus+ لدراسة درجة الماجستير في مجال الغابات.

المنحة تتم بشراكة 5 جامعات مختلفة في الدنمارك والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، وتهدف إلى تنمية الوعي حول الغابات المدارية المستدامة التي يعتمد عليها حوالي ملياري شخص، وتُعد مصدر هام للرزق في الدول النامية والمناطق الريفية.

 

متطلبات المنحة هي معرفتك باللغة الإنجليزية أو الفرنسية إذا وقع اختيارك على الدراسة في فرنسا، أو اللغات المحلية للجامعات الأخرى، وتمتد فترة الدراسة إلى عامين، ويُشترط أن تكون قد أتممت دراسة البكالوريوس أو في الفصل الأخير من دراستك الجامعية، إلى جانب شهادة إثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية.
وإن كنت قد حصلت على درجة البكالوريوس في مجال ذي صلة مثل الجغرافيا والاقتصاد والزراعة والبيولوجيا، فأنت مؤهل أكاديميًا مباشرة للقبول في البرنامج.

 

موعد التقديم في المنحة من 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، وحتى 15 يناير/ كانون الثاني 2019.

إن كنت من المهتمين بالتقديم: كُل ما عليك هو زيارة هذا العنوان www.sutrofor.eu والبدء في تحضير الأوراق المطلوبة للحصول على المنحة.

كُل التوفيق للطموحين!

 

عند هذا الحد تنتهي نشرتنا، نلقاكم في نشرة جديدة وأسبوع جديد

 

المصادر

Door open to EU students after Brexit

فرصة ممولة بالكامل لدراسة الماجستير في مجال الغابات “Sustainable Tropical Forestry SUTROFOR” بتمويل +Erasmus



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك