جاءت الفرصة لتحصل على أبحاث مجانًا… في نشرة زدني

10 يوليو , 2018

مرحبًا بكم في نشرة أخبار زدني السريعة
(اكترث .. اعلم .. انطلق)

 

شراكة أكاديمية بين الهيئة العامة للغذاء والدواء ورواق

مقالات وتحقيقات واستشارات من واجهة زدني إليكم

مئات الأبحاث من مايكروسوفت مفتوحة ومتاحة للجميع

 


 

شراكة أكاديمية بين الهيئة العامة للغذاء والدواء ورواق

وقعت منصة التعليم العربية المفتوحة “رواق” اتفاقية شراكة أكاديمية مع الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية.
تهدف هذه الشراكة إلى تقديم مقررات تعليمية في الغذاء والدواء والمنتجات والأجهزة الطبية عبر المنصة.
بهذه الشراكة تصبح الهيئة أول جهة حكومية تقدم مواد تعليمية من خلال منصة رواق حول قطاعي الغذاء والدواء. حتى الآن تم نشر 14 مادة مختلفة حول الأجهزة والمنتجات الطبية مع وجود مواد أخرى عديدة سيتم طرحها خلال الفترة القادمة.

 

كم هو رائع الاندماج وتعاون المشاريع المستقلة مع المؤسسات الحكومية لصالح التعليم في الوطن العربي؟ كل التوفيق لمنصة إدراك ونتمنى رؤية المزيد من هذه التعاونات في مختلف المنصات التعليمية في الفترة القادمة.

 

مقالات وتحقيقات واستشارات من واجهة زدني إليكم

هذا الأسبوع دسم جدًا بترشيحات لقراءات على موقع زدني نبدأها مع تحقيقين مميزين أعدهم الزميل أحمد مصري.

الأول عن قضية التسرب التعليمي في مصر، والثاني عن التعليم الديني في السعودية والذي يُعد بين الرفض والقبول، ويليهم تحقيق آخر من فلسطين أعده يوسف سامي عن النظام الجديد لتقييم الطلاب، وهو ما بين ترحاب من الطلاب وبعض المُعلمين، وتخوف من الأهالي والبعض الآخر من المُعلمين.

 

وفي قسم (التعليم في نِسب) شاهد انفوجراف زدني بعنوان (هكذا عبث نظام الأسد بمناهج التعليم في سوريا).

من التحقيقات نذهب في زيارة سريعة لاستشارات زدني حيث كتب أشرف حمد هذا الأسبوع عن الأسباب التي جعلت مدينة لندن تُصنف كأفضل مدينة للطلبة الجامعيين في العالم.

 

وقدم لنا شريف مجدي هذا الأسبوع مقالًا مُترجمًا جديدًا عن فلسفة التدريس وماذا تفعل كي تصبح مدرسًا حقيقيًا؟
لم تبتعد آية عاشور كثيرًا عن هذا الموضوع، حيث كتبت عن ترشيحات لأهم الدورات التعليمية الإلكترونية التي لا غنى عنها لكل مُعلم.
ختامًا تطرح بهية النتشة تساؤل عن الإجازة الصيفية بدون سيطرة التكنولوجيا؟ هل تصبح مملة؟
قراءة سعيدة لهذا الأسبوع 😉

 

مئات الأبحاث من مايكروسوفت مفتوحة ومتاحة للجميع

في نهاية الشهر الماضي قدمت شركة مايكروسوفت مشروعًا جديدًا بعنوان (بيانات أبحاث مايكروسوفت المفتوحة) أو  Microsoft Research Open Data. وهو عبارة عن مستودع بيانات متاحة قام الباحثون في مايكروسوفت بإنشائها ونشرها.

 

يمكن تصفح مجموعات البيانات المتاحة أو تنزيلها أو نسخها على جهازك الشخصي. تتبع مايكروسوفت في هذا المشروع مبادئ البيانات القابلة للبحث والوصول وإعادة التشغيل والاستخدام.

 

وتتعهد الشركة بالاستمرار في الدفع نحو أعلى المعايير لتبادل البيانات، مُتوقعين أن هذا المشروع سوف يعزز من الجهود الحالية للباحثين.
من خلال زيارة موقع المشروع على عنوان www.msropendata.com يمكن العثور على روابط لمشاريع بحثية أو منشورات مع مجموعة بيانات قام بها الباحثون في شركة مايكروسوفت.

 

خطوة رائعة في مجال المعلومات والبيانات المفتوحة قامت بها شركة عملاقة مثل مايكروسوفت .. على أمل أن نشهد المزيد من هذه المشاريع لإتاحة الفرصة للتعلم والاطلاع والمعرفة المجانية والمفتوحة للجميع.

 

عند هذا الحد تنتهي نشرتنا .. نلقاكم في نشرة جديدة وأسبوع جديد!

 

المصادر

شراكة أكاديمية بين الهيئة العامة للغذاء والدواء ورواق

Microsoft Research Open Data

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك