طلاب جامعة كامبيردج في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي… في نشرة زدني

25 يونيو , 2018

طلاب وأكاديميو جامعة كامبريدج في مواجهة الجرائم الإنسانية
مقالات وأخبار وتحقيقات من واجهة زدني إليكم
وأخيرًا .. الهند ترفع الحظر عن الدرجات التعليمية الإلكترونية

 

 

طلاب وأكاديميو جامعة كامبريدج في مواجهة الجرائم الإنسانية

نقلًا عن موقع حركة مقاطعة إسرائيل قام ائتلاف طلابي واسع في جامعة كامبريدج يضم  أكثر من 40 مجموعة طلابية وعشرات الأكاديميين من الجامعة بإصدار بيان يحث الجامعة على قطع علاقاتها مع شركة المعدات الثقيلة كاتربيلر (Caterpillar) وشركة الأمن والأسلحة (BAE) ، لتورطهما المباشر في الجرائم الإسرائيلية وانتهاكات حقوق الإنسان.

 

جاء في نص البيان الذي أعدته “الجمعية الفلسطينية في جامعة كامبريدج” و “الجمعية الكردية في جامعة كامبريدج”: ” نحن الموقعون أدناه نطالب جامعة كامبريدج بقطع شراكتها فورًا مع شركة كاتربيلر وأنظمة (BAE)، كجزء من تحالف كامبريدج الخدماتي. بالحفاظ على هذه العلاقة، تجعل الجامعة من ذاتها، ومنا نحن الطلبة، متورطين في جرائم حرب بشكل مثير للعار. تعد هذه الشركات مهمة في ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان”.

 

وبعيدًا عن كل الاعتبارات والانتماءات السياسية، تمثل هذه المواقف الطلابية والأكاديمية، الدور الحقيقي الذي يجب أن يلعبه العلم في خلق عالم أكثر سلامًا وآمنًا والوقوف في وجه الظلم والجرائم في حق الإنسانية.


مقالات وأخبار وتحقيقات من واجهة زدني إليكم

من لبنان نبدأ جولتنا هذا الأسبوع في قراءات زدني هذا الأسبوع، بمقال أعدته الزميل نسب زكريا عن التوجيه الأكاديمي في الجامعات اللبنانية، والذي يُعد قشة الغريق التي لا يجدها الطالب للأسف.


ننتقل بعدها إلى اليمن في تحقيق مميز أعده الزميل علي أخواجة بعنوان (فتيات اليمن .. حق التعليم الضائع) يحدثنا فيه عن معوقات تعليم الفتيات في اليمن وأثر ذلك على الأسرة والمجتمع، أما الزميلة أماني الشموتي فتطرح تساؤلاً في مقالها هذا الأسبوع عن قراءة الروايات، وهل يمكن أن تصنع من الإنسان شخصًا مثقفًا؟

واختارت الزميلة تسنيم عبد الرحمن تخصيص مقالها عن الأسباب التي تدفعنا إلى العزوف عن الالتحاق بالمدارس الأجنبية في مصر.

أخيرًا ومع الاستخدام المفرط للتكنولوجيا والاعتماد الرئيسي عليها في حفظ كافة ما يتعلق بحياتنا و تذكيرنا به، هل أصبحت ذاكرتنا البشرية تعمل بنفس الكفاءة؟ إن كانت الإجابة لا، فعليك قراءة مقال الزميل عمر طارق عن تقنيات تساعدك على إفساح بعض المجال في ذاكرتك وتنشيطها من جديد.

 

الهند ترفع الحظر عن الدرجات العلمية عبر الإنترنت

في إطار سعيها لتشجيع الطلاب على الالتحاق بمرحلة التعليم العالي أعلنت الهند عن قيامها بطرح برامج تعليم جامعية عبر الإنترنت بالكامل بداية من العام الدراسي القادم.


الجامعات المؤهلة لتقديم مثل هذه البرامج هي الجامعات التي أحتلت مركزًا ضمن أفضل 100 جامعة لمدة سنتين في الثلاث سنوات الماضية على الأقل.


البرامج التعليمية المقدمة في هذا الإطار هي البرامج التي لا تطلب وجود معامل اختبار أو أداء عملي، ومن المتوقع أن تزيد هذه الخطوة من التحاق الطلاب في المرحلة الجامعية.


يأتي هذا القرار بعد حظر الدرجات العلمية عبر الإنترنت في سنة 2016 بعد تزايد عدد البرامج والدرجات العلمية غير المعترف بها والمقدمة من قبل بعض المؤسسات التعليمية في الهند.

 

بالتوفيق في هذه الخطوة الثورية التي تحمل الكثير من التنمية والتطوير لمستقبل هذه الدولة الساعية للتقدم.

 

المصادر
ردًا على المجزرة بغزة، أربعون مجموعة طلابية وعشرات الأكاديميين في جامعة كامبريدج يطالبون الجامعة بمقاطعة شركتي كاتربيلر و(BAE)

India lifts ban on online degrees



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك