منح للدراسة في ألمانيا.. في نشرة زدني

22 يوليو , 2018

أكاديمية تكتب  270 صفحة على ويكيبيديا لدعم العالمات
مقالات وأخبار وتحقيقات من واجهة زدني إليكم
منح لدراسة البكالريوس والماجستير والدكتوراه في ألمانيا لسنة 2018 / 2019

 

 

مرحبًا بكم في نشرة أخبار زدني السريعة
(اكترث .. اعلم .. انطلق)

أكاديمية تكتب  270 صفحة على ويكيبيديا لدعم العالمات

البداية مع حوار من صحيفة الجارديان البريطانية مع العالمة والأكاديمية “جيس وايد” التي قامت بكتابة 270 صفحة على موقع ويكيبيديا عن النساء في مجال العلوم في محاولة منها لجذب اهتمام الفتيات والسيدات للاهتمام والدراسة والعمل في هذا المجال.

 

تسعى جيس عالمة الفيزياء في كلية لندن الإمبراطورية إلى إبراز أعمال وقيمة النساء العاملات في مجال العلوم، خاصة مع وجود نسبة قليلة جدًا مقارنة بنسبة الرجال العاملين في نفس المجال، فعلى سبيل المثال تصل نسبة النساء العاملات في الهندسة في المملكة المتحدة إلى 9% فقط، واستقرت نسبة الطالبات الذين يقومون بدراسة الفيزياء عند 21% خلال العقد الماضي.

 

ترغب جيس في سد هذه الفجوة، وتشجيع الفتيات على الالتحاق بدراسة العلوم في الجامعة، وتقول إن علينا كذلك التحدث وتوعية الآباء والأمهات حول هذا الشأن، وتنتقد الحملات التي تعمل على نفس الهدف لكن دون دليل علمي أو بيانات صحيحة، وخاصة الحملة التي قامت بها المفوضية الأوروبية بعنوان “Science: It’s a girl thing”، حيث جاء الفيديو الدعائي للحملة في صورة فتيات جميلات تستخدمن الأدوات العلمية في الكشف عن مكونات مساحيق التجميل.

 

تتسائل “جيس” غاضبة، هل هذا ما سيغير الواقع ويدفع الفتيات للدراسة العلمية بحق؟
محاولة رائعة من عالمة تسعى لدعم قضيتها بالعمل الجاد، كل التوفيق لها ولكل الطموحات.

 

مقالات وأخبار وتحقيقات من واجهة زدني إليكم

البداية هذا الأسبوع مع تحقيق أعده الزميل علي ياحي عن تجاهل تدريس علوم اللغة العربية والعلوم الإسلامية في إسبانيا، والذي يهدد هوية أبناء الجاليات العربية هُناك، وكتبت ربيعة خريس تقرير عن ضعف التكافل الذي يفاقم معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر، أما عمر عاصي فقد قرر الكتابة عن أنواع المُحاضرين المميزين الذين قابلهم في الجامعة وكانوا سببًا في إقبال الطلاب على العلم.

 

فضلت أماني نبيل الكتابة عن موضوع هام للغاية، وتقديم النصائح في شكل دليل مُبسط للأمهات لحماية الأطفال من التحرش الجنسي والاعتداء، أما المُعلمة أماني الرشيد فكتبت لنا عن سر التميز والنجاح للطلاب السوريين، وأعدت بسمة رمضان تقرير مميز عن الدراسة في الجامعات اليابانية باللغة الإنجليزية وبأقل التكاليف، واختارت أسماء بدوي الكتابة عن تجربة المدارس اليابانية في مصر، ويشرح لنا أحمد مختار كيفية التعلم على طريقة عالم الفيزياء ريتشارد فاينمان، وختامًا كتب لنا حمزة أمين عن فن المناظرات لأكل العنب دون قتل الناطور 😉

قراءة سعيدة ودسمة لهذا الأسبوع

 

منح لدراسة البكالريوس والماجستير والدكتوراه في ألمانيا لسنة 2018 / 2019

بعد ظهور نتائج شهادات الثانوية في أغلب الدول العربية، حان الوقت للتفكير في المنح الخاصة بالدراسة في الخارج. من موقع مرجع نأتيكم بأحد هذه المنح  المُقدمة من مؤسسة Heinrich Boll لدراسة البكالريوس والماجستير والدكتوراه في ألمانيا.

 

المنح ممولة بالكامل، وتستهدف الطلاب الذين يتشاركون في القيم الأساسية لمؤسسة Heinrich Böll الديمقراطية مثل الإيكولوجيا ، والتضامن ، واللاعنف – والذين يقومون بدور اجتماعي سياسي نشط.

 

مجالات الدراسة في هذه المنح هي (الهندسة – القانون – الاقتصاد  – الصحافة – الرياضيات – العلوم)، ويشترط على الطلبة المتقدمين معرفة اللغتين الإنجليزية والألمانية.

 

الموعد النهائي للتقديم في هذه المنح هو الأول من سبتمبر/ آيلول 2018، وموعد ثاني للتقديم في الأول من مارس / آذار 2019.

 

للمزيد من التفاصيل حول كيفية التقديم للمنحة يمكنك زيارة الموقع الرسمي على عنوان  www.boell.de/en/scholarships-application
أو زيارة موقع مرجع على عنوان www.marj3.com

عند هذا الحد تنتهي نشرتنا، نلقاكم في نشرة جديدة وأسبوع جديد

 

المصادر

Academic writes 270 Wikipedia pages in a year to get female scientists noticed

منح لدراسة البكالريوس والماجستير والدكتوراة من مؤسسة Heinrich Boll في ألمانيا



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك