SWAYAM منصة تعليمية جديدة … في نشرة زدني

13 مايو , 2018

مرحبًا بكم في نشرة أخبار زدني السريعة
(اكترث .. اعلم .. انطلق)
مع أسبوع حافل بالأخبار عن الاستخدام الإيجابي للتكنولوجيا في التعليم

 

SWAYAM منصة تعليمية مفتوحة المصدر لتطوير التعليم في الهند!

مقالات وتقارير واستشارات من واجهة زدني إليكم

أخيرًا .. ثورة تعليمية في المدارس الثانوية الأمريكية في هاواي

 

 

SWAYAM منصة تعليمية مفتوحة المصدر لتطوير التعليم في الهند!

نبدأ أخبارنا مع SWAYAM المنصة التعليمية مفتوحة المصدر التي أطلقتها وزارة تطوير الموارد البشرية في الهند في مبادرة لتطوير 1.5 مليون عضو هيئة تدريس في التعليم العالي. وفقًا للوزارة فقد تم تحديد 75 مركزًا بحثيًا علميًا تخصصيًا في كبُرى الجامعات والمؤسسات العلمية وتكليفهم بإعداد الدورات التدريبية التي سيتم تقديمها عبر المنصة، مع التركيز على آخر التطورات في مجالات هذه الدورات التي تشمل (العلوم الاجتماعية – العلوم – الهندسة والتكنولوجيا – التصميم والتصنيع – العلوم الإنسانية – تدريس اللغات – التجارة – الإدارة – تخطيط وإدارة التعليم – السياسة العامة – القيادة والحوكمة – المكتبة وعلم المعلومات – علم الفلك والفيزياء الفلكية – التقدير والتقييم – علم أصول التدريس وطرق البحث – المجالات المتطورة للعلوم النانوية – إنترنت الأشياء .. وما إلى ذلك).

بموجب هذه المبادرة سيصبح متاحًا لجميع العاملين في التدريس فرصة تطوير أنفسهم أيًا كان مجال خبرتهم وعُمرهم من خلال وسيلة تكنولوجية سهلة الاستخدام. سيتم إطلاق الدورات في الـ15 من يونيو/ حزيران من كل عام، وفتح باب الدراسة في نفس التاريخ، وإغلاقه في أكتوبر/ تشرين الأول، وإعلان المُعلمين المعتمدين بناء على نتائج دراستهم في نهاية ديسمبر/ كانون الأول من نفس العام.

خطوة هائلة ومتقدمة للغاية من الحكومة الهندية، تظهر مدى التعاون بين كافة المؤسسات المعنية بقضية التعليم لإحداث تغيير وتطوير حقيقي.

 

مقالات وتقارير واستشارات من واجهة زدني إليكم

في هذا الأسبوع نقترح عليكم عددًا من المقالات المميزة تجدونها على موقع شبكة زدني للتعليم نبدأها مع مقال الزميل عُمر عاصي عن “الدلع في طلب العلم!” الذي يصيب بعضنا أو أغلبنا في مسيرتنا الدراسية، وعلى الجانب الآخر من هذه الصفة ندعوكم لقراءة نصائح الزميلة بسمة رمضان عن “صحافة الهاتف” وكيف يمكن لطالب الإعلام التطبيق العملي بأقل التكاليف.

ومن تحقيقات زدني لهذا الأسبوع نرشح لكم تحقيق عن مدرسة الموهوبين في العراق والتي تمثل نموذجًا حقيقيًا للنهوض بواقع التعليم، وفي استشارات زدني هذا الأسبوع تتعرفون على شروط دراسة تخصص الماجستير في مجال مختلف تمامًا عن تخصص البكالوريوس في بريطانيا، وكذلك تجدون الإجابة على استفسار حول ما إذا كان على الطالب الدولي دفع ضريبة البلدية هُناك أم لا.

ختامًا من أجل حياة مدرسية سعيدة، يقدم لكم الزميل أحمد سامي 6 نصائح ذهبية استمتعوا بقرائتها هذا الأسبوع 😉

 

ثورة تعليمية في المدارس الثانوية الأمريكية في هاواي

يبدو أن الثورات والتطوير في التعليم العالي حول العالم لا تنتهي، فمن الهند إلى الولايات المُتحدة الأمريكية حيث قامت ولاية هاواي بتشريع قانون من شأنه توسيع نطاق الوصول لدراسة علوم الكمبيوتر في أنحاء الولاية.

يتطلب القانون من وزارة التعليم في هاواي تطوير وتنفيذ خطة مناهج لعلوم الكمبيوتر على مستوى الولاية لطلاب المدارس العامة، والتأكد من أن كل مدرسة ثانوية عامة تقدم دورة واحدة على الأقل في علوم الكمبيوتر.

في الثالث من الشهر الجاري تبنى مجلس التعليم بولاية هاواي معايير جديدة على مستوى الولاية لتعليم علوم الكمبيوتر، وتم رصد مبلغ 500،000 دولار للبدء في تطوير وتنفيذ برامج تطوير معلم علوم الكمبيوتر مع قسم التربية.

 

كان هذا كل ما لدينا هذا الأسبوع، نلقاكم في نشرة جديدة وأسبوع جديد :))

 

المصادر

HRD Announces 75 Resource Centres For Online Refresher Programmes For Teachers

Hawaii to bring computer science to every high school



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك