كلية علوم التربية الرباط – المغرب

8 سبتمبر , 2012

1352012-a943f_0

تأسست كلية علوم التربية سنة 1983، و هي الكلية الوحيدة المختصة بعلوم التربية في المغرب، تعتمد هذه الكلية كنظيراتها نظام إ.م.د (إجازة –ماستر-دكتوراة) وتحتوي هذه الكلية على عدة تخصصات: الدراسات الفرنسية، الانجليزية، وتخصص علوم التربية الذي يعتبر التخصص الجديد و كلية علوم التربية هي الوحيدة التي تدرس هذا التخصص، هنا سأتحدث عنه قليلا .

 

ولوج هذا الميدان يستدعي من الطالب أن يكون حائزا على شهادة الباكالوريا (أي تخصص)، ثم النجاح في الانتقاء الأولي، و من ثم اجتياز الامتحان الكتابي والشفوي الذي يستدعي منك أن تتقن اللغتين: الفرنسية و العربية .

 

يتم هذا التكوين الأكاديمي خلال 3 سنوات، التي يتلقى فيها الطالب مجموعة من المواد المتنوعة كـ: علم النفس التربوي، علم الاجتماع التربوي، الاقتصاد التربوي.

 

و باعتبار هذا التخصص جديد و لازال فتيا، فهي تتعرض إلى عدة انتقادات، أولها أن مصير الطلبة بعد الإجازة غير معروف على مستوى سوق الشغل و كذا تنوع في الماستر(الماجيستير)، كما أنها غير معروفة في الوسط الطلابي و ذلك راجع إلى ضعف التغطية الإعلامية لها .

يجدر الذكر أن عدد الدفعات في هذا التخصص هو خمس دفع،  دفعتان تخرجتا السنتين الماضيتين ، و الدفعة الثالتة ستتخرج نهاية الموسم الدراسي 2012/2013

1352012-a943f.jpg
شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات 2 تعليقات

أميمة دلال منذ سنتين

طبعا يمكنك ، لكن ستكون حضوضك قليلة ، فعادة يتم اعطاء الاولوية لحاملي الباكالوريا الجديدة .. :)

اتمنى لك التوفيق

الموقع الشخصي

هند منذ سنتين

السلام عليكم اريد بعض التوضيح ادا امكن حول الباكلوريا فقد حصلت على الباكلوريا سنة 2010 فهل يمكنني ولوج هته الكلية ومادا عن السن وجازاكم الله خيرا.
الموقع الشخصي

أضف تعليقك