طه العاني

طه العاني

البلد : العراق

صحفي ومهندس عراقي، مهتم في أمور التعليم. مدير قسم التحقيقات في "شبكة زدني"، مراسل الشبكة في العراق، وضمن فريقها في تركيا حاليا.

العراق 8 أكتوبر , 2014

التعليم الغائب

[[{“type”:”media”,”view_mode”:”media_large”,”fid”:”1728″,”attributes”:{“alt”:””,”class”:”media-image”,”height”:”358″,”typeof”:”foaf:Image”,”width”:”480″}}]] يقول المثل العربي الشهير "العلم في الصغر كالنقش على الحجر" و يعد هـذا الـمـثـل العربي أبلغ تعبير عن الصورة ...

اقرأ المزيد

العراق 30 سبتمبر , 2014

“العصف الذهني” أسلوبٌ مميز لتحفيز الإبداع

مع تنوع الأساليب التدريسية التي تحدث التفاعل المطلوب في العملية التعليمية بين الطالب، والمكونات الاخرى من مدرس، ومنهج، وظروف بيئية ...

اقرأ المزيد

العراق 29 سبتمبر , 2014

جامعة “بغداد” تخرج طلابها وسط احتفال كبير و حضور واسع

[[{“type”:”media”,”view_mode”:”media_large”,”fid”:”1700″,”attributes”:{“alt”:””,”class”:”media-image”,”height”:”270″,”typeof”:”foaf:Image”,”width”:”480″}}]] بالرغم من كل ما يمر به العراق من مأسي و أحداث مؤلمة، تبقى في الكثير من مناطقه شيء من ...

اقرأ المزيد

العراق 6 سبتمبر , 2014

لمعلموا التربية الإسلامية؛ هذه وصايا العلماء لكم!

[[{“type”:”media”,”view_mode”:”media_large”,”fid”:”1527″,”attributes”:{“alt”:””,”class”:”media-image”,”height”:”160″,”typeof”:”foaf:Image”,”width”:”240″}}]] تتجلى أهمية العناية بمعلم التربية الإسلامية من الارتباط الوثيق بين تدريس التربية الإسلامية و ما يحمله من معان سامية ...

اقرأ المزيد

العراق 5 سبتمبر , 2014

فروقات “تأنيث أو تذكير” التعليم في العراق، والعالم!

  ترى هل يوجد فرق فيما إذا كان معلمك ذكرًا أم أنثي؟ وماهي هذه الفروقات يا ترى؟! أسئلة يجيب عليها ...

اقرأ المزيد

العراق 3 سبتمبر , 2014

المدرس النبيه، والأسلوب التعليمي!

[[{“type”:”media”,”view_mode”:”media_large”,”fid”:”1498″,”attributes”:{“alt”:””,”class”:”media-image”,”height”:”294″,”typeof”:”foaf:Image”,”width”:”465″}}]] طيلة سنين الدراسة، في كل مراحلها؛ الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية، والجامعية، تدرسنا وتعلمنا على أيدي معلمين ومدرسين كفؤين ومؤهلين بالعلم ...

اقرأ المزيد

العراق 2 سبتمبر , 2014

عشر وسائل تعينك على “حب القراءة” ..!

  القراءة أداة من أدوات الفكر الإنساني المهمة، فهي تمدّه بالرموز وتحدد له المعاني، وتمكنه من أداء الأحكام، وتخريج الأفكار، ...

اقرأ المزيد

العراق 1 سبتمبر , 2014

كيف نطور المناهج؟!

إن تطوير المناهج يتطلب الاهتمام بتنمية الوعي الوطني و مهارات الحياة الديمقراطية، و هذا ما يكون غالبًا. إضافة إلى التأكيد على ...

اقرأ المزيد

العراق 24 أغسطس , 2014

بناء برنامج تربوي لتغيير الواقع التعليمي العربي !

شهد العالم العربي خلال الأعوام الماضية تطورات سريعة الهبت احداثها الشارع العام في الوطن العربي من أقصاه الى اقصاه وشملت ...

اقرأ المزيد

العراق 23 أغسطس , 2014

كيف اعتنى المسلمون بالتعليم قديمًا؟

شتان بين زماننا وزمانهم، بل شتان بين معلمي أجيالنا واجيالهم! ترى كيف كان التعليم “الإسلامي” في السابق؟ وماهي أبرز مفاهيمه؟ ...

اقرأ المزيد

العراق 18 أغسطس , 2014

التعليم الإلزامي في العراق فرصة مهمة للتربية والتعليم!

في العراق ومنذ بداية تأسيس المدارس التعليمية المجانية اصبح التعليم في المراحل التعليمية الابتدائية مرحلة من التعليم الإلزامي التي تكفل ...

اقرأ المزيد

العراق 17 أغسطس , 2014

لمعلموا الابتدائية: مصير الأمة بأيديكم

ترى على ماذا يجب أن يعتمد معلموا المراحل الابتدائية؟ وماذا عليهم أن يتجنبوا في هذه المرحلة من التعليم؟ يستخدم أغلب ...

اقرأ المزيد

العراق 11 أغسطس , 2014

عراقيون أوقفت دراستهم الحرب !

احمد، عبد الرحمن، خالد. رنا، مريم، جنان. طلاب عراقيون من محافظات ألهب الصراع فيها كل المناطق بما في ذلك الأحياء ...

اقرأ المزيد

العراق 25 يوليو , 2014

التعليم المبرمج

في القرن العشرين، وفي عقده الاخير بالتحديد وعند مجيء الثورة التكنولوجية (المعرفية المعلوماتية الحاسوبية) وما ساهمت به من إحداث تحولات ...

اقرأ المزيد

العراق 24 يوليو , 2014

كيف كان امتحان “الجغرافيا” قبل تسعة عقود؟

منذ أن قرأته، وإلى اليوم لم أعرف جوابه، بل لم أعرف حتى المدينة التي يقصد بها (هلنكفورس)، فلم أسمع بها ...

اقرأ المزيد

العراق 24 يوليو , 2014

من الذكريات، ندوة علمية ..!

  [[{“type”:”media”,”view_mode”:”media_large”,”fid”:”1370″,”attributes”:{“alt”:””,”class”:”media-image”,”height”:”360″,”style”:”font-size: 14px;”,”typeof”:”foaf:Image”,”width”:”480″}}]] غالبا ما تكون الدراسة مملة بطبيعتها وبإسلوبها التدريسي المقرر من قبل أصحاب القرار في وزارة التعليم العالي ...

اقرأ المزيد