استشارة زدنيالدراسة في ألمانيا

الدراسة والعمل

السلام عليكم أنا اسمي أحمد أبغي أدرس في المانيا حابب اسألك هل أقدر أوفر تكاليف المعيشه إذا اشتغلت ؟وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شُكراً لثقتك ولتوجهك إلينا في شبكة زدني 🙂

حسب السفارة فإن المبلغ الشهري الذي يحتاجه الطالب 659 يورو، يشمل السكن والتأمين والطعام والمواصلات والإتصالات .. إلا أن مبلغ 500 يورو قد يكون كافياً للطلاب الذين يدرسون في مدن صغيرة، مثل برلين العاصمة، جُوتنجن، آخن وغيرها من مدن شرق المانيا .. بالتأكيد مُدن مثل ميونخ وهامبورغ ودوسيلدورف فإن تكاليف الحياة فهي أغلى ببكثي، أما قسط التعليم فلا يُكلّف كثيراً ، بل إن الكثير من جامعات المانيا يكون التعليم فيها مجاناً حتى للطلاب الأجانب !

بخصوص العمل وتغطية التكاليف، فبالتأكيد، هذا ممكن، كيف لا وألمانيا من أقوى اقتصادات العالم، ولكن هُناك بضعة صُعوبات لابُد أن ينتبه الطالب الجامعي إليها، من ناحية فإن العمل خلال ” سنة اللغة ” ليس سهلاً ، ويُستحسن ألا يعتمد الطالب عليه فلن يسمح لك قانونياً العمل إلا في العطل – فقط في مرحلة اللغة – ومن الجدير بالذكر أن سنة اللغة تكلف حوالي 7000 يورو أو 8000 في المعدل يشمل كل التكاليف.

بشكل عام يُسمح للطالب حسب القانون أن يعمل لمدة لا تزيد عن 120 يوم في السنة أو 240 نصف يوم في السنه ، بإعتبار أن يوم العمل 8 ساعات والنصف أربعة ساعات.

 يُمكن للطالب أن يوفّرها للعطل بدلاً من أن تؤثّر على مجرى دراسته، حيث يُصرّح بعض الطلاب أن العمل يُطيل فترة الدراسة إلى عام أو عامين إضافيين ، فمثلاً بدلاً من دراسة الهندسة في 3 سنوات ، يستغرق الأمر خمسة سنوات. كما أن الإحصائيّات تُشير إلى أن معظم الطلاب العرب في المانيا لا يدرسون بمنح وإنما الغالبية العظمى منهم .. تعتمد على العمل.

عمر عاصي

عُمر عاصي، فلسطيني من الـ 48، من قرية صغيرة إسمها كُفربرا، وُلد عام 1988، درس الهندسة التطبيقة في السيارات، والآن يدرس الهندسة البيئية في ألمانيا، عمل في شركة Intel، يكتب منذ عام 2005، دخل الجزيرة توك عام 2008، حاز على شهادة الصحفي الشامل من مركز الجزيرة في الدوحة عام 2011، وحصلت مُدونته على أفضل مُدونة شخصية لعام 2012.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى