استشارة زدنيالدراسة في ألمانيا

الدّراسة في جامعة “فرايبورغ”

إن كُنت تعشق حكايات الغابة السّوداء فلا بُدّ أنّ مدينة مثل “فرايبورغ” ستثير اهتمامك، فالمدينة جميلة وصغيرة وفيها جامعة Albert-Ludwigs-Universität Freiburg الّتي تأسّست العام 1457م، ويدرس فيها حوالي 25 ألف طالب ، وتحظى بسمعة جيّدة جدًّا، كما أنّ المستشفى الجامعيّ فيها من أفضل مستشفيات ولاية “بادن فورتنبرغ”.

مدينة “فرايبورغ” لا تعتبر مدينة كبيرة، إذا ما قورنت بمدن مثل”دوسيلدورف” و”كولن” و”ميونخ”، وبالتّأكيد هي أصغر بكثير من مدينة “برلين”، فعدد سكّان مدينة “فرايبورغ” يبلغ 220000 ألف نسمة تقريبًاـ بينهم 25 ألف طالب ـ وبالتّالي فهي مدينة شبابيّة وأجواؤها “جامعيّة” كما يُقال، ولمن يبحث عن الهدوء فالمدينة هادئة وليس فيها صخب الحواضر الكبرى.

ولعلّ قُرب المدينة من الغابة السّوداء Schwarzwald يمنحها سحرًا ورونقًا خاصًّا، فالغابة السّوداء تعتبر وجهة سياحيّة مميزة ويزورها من الخليج العربيّ سنويًّا حوالي 30 ألف سائح، هذا غير أنّ موقع المدينة يعتبر مميزًا جدًّا بالنّسبة لعشّاق السّفر، ففي خلال ساعة فقط يُمكن أن تكون في “فرنسا”، وكذلك فإنّ “سويسرا” تبعد نفس المسافة عنها تقريبًا.

ولعلّ ما يهمّ الطّالب، هو وجود أحدث مكتبة جامعيّة على مستوى أوروبا، وهي مكتبة مزوّدة بأفضل وأحدث وسائل الرّاحة للطّلبة ويمكنهم قضاء أوقات دراستهم فيها بكلّ أريحيّة. وأمّا الوصول إلى المكتبة والجامعة وغيرها من الأماكن فهذه سهلة جدًّا، حيث توجد 5 خطوط للقطار الدّاخلي تغطّي كلّ المدينة وتسهل الوصول لأيّ بقعة!

مُشكلة المدينة أنّ تكاليف المعيشة فيها باهظة، وتبلغ بحسب موقع الجامعة uni-freiburg.de حوالي 770 يورو شهريًّا، كما يمكن للتّكاليف أن تصل 350 يورو شهريًّا مقابل غرفة صغيرة. ومثلها مثل الكثير من المدن الألمانيّة ففيها مُشكلة سكن دائمة ومستمرّة، وليس من السّهل العثور على سكن بسعر منطقيّ، وبالتّالي لا بُدّ للطّالب أن يجتهد في البحث عن سكن بفترة من قبل وصوله إلى الجامعة.

وممّا يُتداول عن مدينة “فرايبورغ”، أنّ مواقع البناء والتّرميم Baustelle فيها لا تنتهي من كثرتها، الأمر الّذي يتسبّب بالضّيق للمشاة والازدحامات لحركة المرور، وهو أمر مُزعج ولا بُد من ذكره أيضاً!

عمر عاصي

عُمر عاصي، فلسطيني من الـ 48، من قرية صغيرة إسمها كُفربرا، وُلد عام 1988، درس الهندسة التطبيقة في السيارات، والآن يدرس الهندسة البيئية في ألمانيا، عمل في شركة Intel، يكتب منذ عام 2005، دخل الجزيرة توك عام 2008، حاز على شهادة الصحفي الشامل من مركز الجزيرة في الدوحة عام 2011، وحصلت مُدونته على أفضل مُدونة شخصية لعام 2012.
زر الذهاب إلى الأعلى