صوت الطلبةمن الجامعة

تعرف على أفضل 10 جامعات للدراسة في كندا

تُعتبر كندا من أكثر الوجهات التي يضعها الطلاب في المقدمة عند التفكير في الدراسة في الخارج، ليس ذلك وحسب، بل أصبحت كندا كذلك متصدرة قوائم العديد من الأُسر الراغبة في الهجرة مع أبنائها.

بشكل عام، تحظى جامعات كندا بسُمعة طيبة في مجال التعليم، وتتصدر جامعاتها قوائم أفضل الجامعات حول العالم، مثل تصنيفات: Times Higher Education World University Ratings و QS world university rankings.

من بين ما يُميّز كندا كوجهة مناسبة للطلاب والمهاجرين الطبيعة الساحرة للبلد، إضافة إلى تعامل الدولة باللُغتين الإنجليزية والفرنسية، وهو ما يتيح للطلاب فرصة لتنمية المهارات اللغوية لديهم، كما أن الجامعات هناك تلتزم بمعايير عالمية لاعتلاء قوائم التميّز، وهو ما يجعل البحث عن أفضل جامعات كندا متصدر قوائم البحث في جوجل كل عام.

في هذا التقرير نستعرض قائمة تصنيف QS  لأفضل 10 جامعات في كندا، من بين 26 جامعة كندية شملها التصنيف لأفضل الجامعات حول العالم لعام 2019، اعتمادًا على 6 معايير، أعلاهم من حيث توزيع النسب هي السمعة الأكاديمية لكل عضو من أعضاء هيئة التدريس.

جامعة Toronto

جامعة تورونتو هي الأولى من حيث أفضل جامعات كندا فقد صعدت هذا العام 3 مراكز لتحتل المرتبة 28 على مستوى الجامعات حول العالم، كما أنها حاصلة على أفضل 50 علامة على سمعتها بالنسبة إلى توظيف خريجيها.

جامعة McGill

في المرتبة الثانية تأتي جامعة ماك جيل بترتيبها رقم 33 على مستوى أفضل الجامعات حول العالم، بفارق 5 نقاط عن جامعة ترورونتو، إضافة إلى حصولها على نسبة مئوية مرتفعة فيما يخص تواجد عدد من طلابها الدوليين بين قائمة أفضل 10 طلاب، كما تضم الجامعة طلاب من حوالي 150 دولة، فكونها من أفضل جامعات كندا يجذب الطلاب إليها.

جامعة British Columbia

وقد جاءت جامعة كولومبيا البريطانية في المرتبة 47 على مستوى أفضل الجامعات حول العالم، وهي تقع في المقاطعة المتمركزة في أقصى غرب البلاد، ولمعلوماتك فقد تخرج منها 8 من الفائزين بجائزة نوبل، و71 من علماء رودس.

جامعة Alberta

انخفضت جامعة ألبيرتا بشكل طفيف عن العام الماضي، ومع ذلك فهي تأتي ضمن 4 مؤسسات في المرتبة الرابعة من بين أفضل جامعات كندا، بينما تحتل المركز 109 بين أفضل الجامعات حول العالم.

وتتخذ من إدمنتون مقرًا رئيسيًا. إنه محرك اقتصادي كبير لمحافظة ألبرتا، حيث يساهم بنسبة خمسة بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي السنوي.

جامعة McMaster

أما جامعة ماكماستر تحتل المركز 146 ضمن قائمة أفضل الجامعات حول العالم عام 2019، بينما تأتي في المركز الخامس ضمن أفضل جامعات كندا، وتقع في هاملتون في أونتاريو، كما تحظى بسمعة طيبة لمدرستها الطبية.

جامعة de Montrēal

نزولًا إلى المرتبة السادسة تجد جامعة دي مونتريال بين أفضل جامعات كندا، كما أنها تشغل المركز الخامس لنفس القائمة في الوقت نفسه، تأسست الجامعة عام 1878، ومع ذلك هي مؤسسة فرنكوفونية رفيعة المستوى وهي تحتل المرتبة 149 بين أفضل الجامعات حول العالم.

جامعة Waterloo

صُنفت جامعة ووترلوو ضمن أفضل الجامعات حول العالم بحصولها على المرتبة 163، بينما تحتل المركز 100 بين أفضل جامعات العالم من حيث الاستشهاد لكل مؤشر عضو هيئة التدريس، وهي واحدة من أفضل جامعات كندا الأصغر سنًا، فقد تأسست عام 1956.

جامعة Western

أما جامعة ويسترن فهي تقع في أونتاريو في لندن، وتحتل المرتبة 214 بين أفضل الجامعات حول العالم لعام 2019، إلا أنها حققت نسبة مئوية مرتفعة بين قائمة أفضل أعضاء هيئة التدريس حول العالم ما جعلها تحتل بتلك النسبة المرتبة 62 عالميًا.

جامعة Calgary

وتأتي جامعة كالجاري في المرتبة 229 ضمن أفضل الجامعات حول العالم لعام 2019، كما أن لديها 5 فروع حول العالم، من بينهم فرع في الدوحة في دولة قطر والذي تأسس عام 2007، بينما يركز هذا الفرع على تعليم التمريض.

جامعة Queen’s

بينما تستمر جامعة كوينز في احتلالها على المرتبة العاشرة ضمن أفضل جامعات كندا، على الرغم من انخفاض رتبتها بشكل طفيف في قائمة أفضل الجامعات حول العالم لعام 2019، وقد تأسست جامعة كوينز عام 1841 لذا تعتبر من أقدم الجامعات الكندية، حتى أن تاريخ إنشائها يسبق تاريخ تأسيس الدولة الكندية.

مصادر خارجية:

Top Universities in Canada 2019

7 good reasons to study in Canada

بسمة رمضان

صحفية متخصصة في شؤون التعليم العالي في مصر، ومهتمة بكل ما يتعلق بالشباب العربي بشكل عام. شغوفة بكل عمل يساهم في حل مشكلة فرد أو فئة من فئات المجتمع، وهو ما وجدته في العمل الإعلامي بشكل عام. أتطلع دائمًا أن يكون عملي فعالًا وذا قيمة، ويحقق
زر الذهاب إلى الأعلى