استشارة زدنيالدراسة في ألمانيا

دراسة البكالوريوس بالإنجليزية في ألمانيا

حاولت أن أدرس اللغة الالمانية ولكنني أجدها صعبة جدًا، فهل يمكن دراسة البكالوريوس بالإنجليزية في ألمانيا؟

صحيح أن معظم الجامعات في ألمانيا تُدرس باللغة الألمانية باعتبارها حكومية، ولكن بلا شك يوجد جامعات تُدرس للبكالوريوس بالإنجليزية، وهذه 4 نقاط مهمة جدًا في هذا المضمار، لابُد من الالتفات إليها:

1- في موقع الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي (DAAD) هناك مُحرك بحث مميز للبحث عن أي تخصص في أي جامعة وبأي لغة تريد، يُمكنك هناك أن تبحث عن التخصص الذي تُريد، بحسب الموقع هناك حوالي 140 برنامج دراسي للبكالوريوس بالإنجليزية ( International Programmes ).

2- يجب الانتباه أثناء البحث لقائمة القسط الدراسي، فمعدل القسط في ألمانيا حوالي 250 يورو وهو شبه مجاني، ولكن هناك جامعات تُدرس بالإنجليزية يصل القسط الدراسي إلى مبالغ باهظة تصل إلى أكثر من12,500 يورو في الفصل، ولكن بالتأكيد يوجد جامعات تدرس بالإنجليزية للبكالوريوس بشكل “شبه مجاني”.

3- بالتأكيد، للدراسة بالإنجليزية عليك اجتياز امتحان معرفة اللغة الإنجليزية مثل امتحان التوفيل TOEFL، بعلامة 80 على الأقل بالنسبة للتخصصات الهندسية في جامعة العلوم التطبيقية راين فال.

3- هذا الخيار هو خيار جيّد لمن يبحث عن الدراسة في أجواء “عالمية” ويريد العودة للعمل في بلاده بعد ذلك، أو لمن يجد اللغة الألمانية صعبة جدًا، ولكن واقع الطلاب يقول بأن تجربة الطلاب تبقى أكثر تميّزًا إذا درسوا بالألمانية، حيث يسهّل عليهم حياتهم الدراسية لأنهم أكثر إلمامًا بلغة البلد ويُمكنهم من الاحتكاك بالشعب الألماني بصورة أفضل من غيرهم.

عمر عاصي

عُمر عاصي، فلسطيني من الـ 48، من قرية صغيرة إسمها كُفربرا، وُلد عام 1988، درس الهندسة التطبيقة في السيارات، والآن يدرس الهندسة البيئية في ألمانيا، عمل في شركة Intel، يكتب منذ عام 2005، دخل الجزيرة توك عام 2008، حاز على شهادة الصحفي الشامل من مركز الجزيرة في الدوحة عام 2011، وحصلت مُدونته على أفضل مُدونة شخصية لعام 2012.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى