استشارة زدنيالدراسة في تركيا

كيف أحصل على سكن خاص في تركيا؟ وما هي أنواع المساكن الخاصة في تركيا؟

            ربما ستكون من المحظوظين الذين يحصلون على سكن طلابي مناسب أثناء دراستك في أي مرحلة جامعية، وقد يكون من المفيد لك أن تكون في السكنات الطلابية، لتكون قريبًا من الطلاب الأتراك وتطور لغتك بشكل ملموس وتتعرف على عادات المجتمع التركي عن قرب.

ولكن هل جميع السكنات الطلابية ملائمة للعيش وتوفر جوًا ملائمًا للدراسة والتركيز؟! الحقيقة أن معظم السكنات الحكومية توفر خدمات مشتركة مثل غرف لغسيل الملابس وصالات طعام وأماكن للدراسة والعبادة، ولكن هذه السكنات من النادر أن توفر غرفًا خاصة للطالب ليعيش بمفرده في غرفته، فسكنات الطلاب مصممة ليكون في الغرفة الواحدة طالبان إلى 8 أو 10 طلاب بحسب نوع السكن، ولك أن تتخيل كيف يمكن أن تقيم مع 10 أشخاص في مكان واحد!

لهذا فقد تضطر للخروج من السكن الطلابي والبحث عن مكان مناسب، وهنا إليك أهم النصائح للحصول على سكن خاص مناسب:

  1. للحصول على مسكن مناسب يمكنك التوجه إلى أقرب مكتب عقارات أو ما يسمى “الإملكجي Emlakcı”  وزوده بمعلومات البيت الذي تود الحصول عليه، و هو بدوره سيقوم بتوفير المنزل المناسب لك حسب طلبك، وسيأخذ منك عمولة تعادل أجرة شهر مقابل إيجاده للمنزل المناسب لك.
  2. البحث في أشهر موقع بيع في تركيا و هو موقع “من الصاحب أو sahibinden” وفكرة الموقع تقوم بربطك مباشرة مع صاحب البيت أو أي سلعة معلنة من خلال الموقع، والميزة في التعامل من خلال هذا الموقع أنك لا تتعامل مع وسطاء بل مع صاحب الشأن مباشرة وهذا سيوفر عليك مصاريف الوساطة، وتستطيع أن ترى صورًا للبيت الذي تود استئجاره قبل التواصل مع صاحب البيت من خلال عرضه لصور البيت في الموقع.

كل ما عليك هو البحث عن كلمة Satlik  Daire  و التي تعني شراء بيت  أو Kiralik Daire استئجار بيت، ثم التواصل مع صاحب البيت، وفي حال تم الاتفاق بينكما يم توقيع عقد البيع/الإيجار بحسب الاتفاق الذي سيتضمن:

  • معلومات عن البيت/ موقعه / مساحته/ الخدمات المتوفرة فيه/ الإيجار/ العائدات/ التأمين على البيت.
  • معلومات عن صاحب البيت / رقم الهوية الخاص به / معلومات الاتصال به.
  • معلومات عن المستفيد / رقم الهوية الخاص به / معلومات الاتصال به/ المرافقون له في السكن.
  • معلومات عامة / كأسماء الشهود/ المدة المتفق عليها في حال الرغبة بإنهاء الإيجار.

يتطلب منك بعد إنهاء معاملة العقد التوجه لدائرة النفوس وهي الجهة الحكومية المسئولة عن تسجيل بيانات المقيمين في الدولة التركية والتصديق على مكان إقامتهم في المدن التركية.

هذه المعلومات الأساسية لعقد الإيجار في تركيا.

حسن أبو مطير

باحث فلسطيني من قطاع غزة ، درست الهندسة الكهرباية و اكملت مرحلة الماجستير في الجامعة الإسلامية بغزة ، حاليا حاصل على منحة الحكومة التركية لاكمال الدكتوراة في هندسة أنظمة الطاقة و التخزين، عملت في فلسطين و تركيا على تطوير المشاريع الصغيرة و الريادية للشباب و تطوير قطاع التدريب المهني. أعيش حاليا في تركيا محاضر جامعي وكاتب مهتم بالبحث في أنظمة الطاقة وريادة الأعمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى