استشارة زدنيالدراسة في ألمانيا

كيف يُمكنك حل أي مُشكلة مع الإقامة؟‎

14 مايو , 2016

مشاكل الإقامة هي أكثر المشاكل التي تواجه الطلبة في ألمانيا، وأحيانًا وللأسف يجد الطالب من حوله بعض الطلبة ممن يعشقون صناعة “أفلام الرعب”، فيتحدثون أمامه عن امكانية الطرد Abschiebung، حتى يكاد يشعر باليأس والاكتئاب، فما العمل؟

  اطلب موعد مع “الشيف”

في كثير من الأحيان الموظف في مكتب الأجانب هو مُجرد موظف وليس خبير في القانون، وبالتالي يُمكن أن يخبرك مثلاً بأنك ممنوع من السفر أو العمل أو…، وهو لا يدري حقًا وزّن ما يقول، وقد تتخيل أن هذه هي “النهاية”، ولكن في الواقع فإن بإمكانك أن تطلب الحديث مع المدير عن القسم وبالتالي يُمكن أن تكون مُشكلتك أبسط بكثير مما تظن، ببساطة: لأن القانون الأماني معقدًا حتى على الموظفين الألمان أحيانًا.

ابحث عن مؤسسة لدعم الأجانب أو اللاجئين

حتى لو لم تكن لاجئ، فإن هذه المؤسسات لديها خبرة واسعة في قانون الأجانب Ausländerrecht ويُمكن أن تساعدك بشكل ممتاز وتتعاون معك، لأن وجود هذه المؤسسات هو لخدمتك فعلاً، وهي بالتأكيد لا تأخذ منك أي قرش ومن تجربة العديد من الطلبة فإنها قد تساعد كثيرًا، مثال على ذلك هي مؤسسة Pro Asyl.

توجه لمستشار قانوني Rechtsberatung

في كُل جامعة توجد لجنة لرعاية الشؤون الطلابية، وهذه تقوم على خدمة الطلاب وبالتالي فإن بإمكانها المساعدة في أي مشكلة حتى في المشاكل التي تحتاج مستشار قانوني، سواء في موضوع السكن، الامتحانات وكذلك الإقامة وقوانين الأجانب حيث يتم تقديم خدمات استشارية مجانية، من قبل محام متخصص.

انظر هنا كنموذج

عمر عاصي

عُمر عاصي، فلسطيني من الـ 48، من قرية صغيرة إسمها كُفربرا، وُلد عام 1988، درس الهندسة التطبيقة في السيارات، والآن يدرس الهندسة البيئية في ألمانيا، عمل في شركة Intel، يكتب منذ عام 2005، دخل الجزيرة توك عام 2008، حاز على شهادة الصحفي الشامل من مركز الجزيرة في الدوحة عام 2011، وحصلت مُدونته على أفضل مُدونة شخصية لعام 2012.
زر الذهاب إلى الأعلى