استشارة زدنيالدراسة في ألمانيا

لماذا القوانين في ألمانيا معقدة؟

في كثير من الأحيان، يجد الطالب نفسه متورط في مشاكل معقدة، علمًا بأنه استشار أكثر من شخص وسأل أكثر من طالب حول مسألة معينة، لا نقصد هنا عن أمور عامة مثل السكن والمأكل والعمل، ولكن بالأخص فيما يخص مشاكل الإقامة والمخالفات عامةً.

إن أهم المعلومات التي على الطلاب الجديد في ألمانيا ادراكها، هي أن ألمانيا جمهورية اتحادية ونظامها فدرالي، وهذا ينعكس كثيرًا على المشاكل التي يواجهها الطلبة، ببساطة لأن النظام الفدرالي معناه أن هناك حكومة مركزية تنطوي تحتها ولايات لها تشريعاتها الخاصة أحيانًا والتي تختلف من ولاية إلى ولاية!

في ألمانيا هناك 16 ولاية، لكل ولاية حكومة خاصة، تعنى بمسائل التعليم والبنى التحتية وبالطبع شؤون الأجانب، وحتى في داخل الولاية الواحدة قد نجد الاختلاف بين كل محافظة ومحافظة. فهناك ما يُسمى بقوانين الحكومة الوطنية Bunddesgesetz  ويندرج تحتها قوانين الولاية Landesgesez وتحت هذه تندرج المراسيم المحلية التي تحددها البلديّات والمحافظات وهي تعرف بـ Satzung.

لهذا يفضل دائمًا، وفي المسائل المعقدة مثلًا فيما يخص الإقامة، أن لا يعتمد الشخص على استشارة واحدة، ولا حتى على الاستشارات العامة، بل هناك مؤسسات مدنية تعمل من أجل خدمة المواطنين، وفي موضوع الإقامة يمكن التوجه لها.

هذا الملف مثلًا يحتوي على جهات يمكن أن تساعدك لو حصلت معك مشكلة في ولاية شمال الراين وستفاليا NRW: http://www.frnrw.de/images/Ueber_uns/2015-Netzheft_FRnrw.pdf

عمر عاصي

عُمر عاصي، فلسطيني من الـ 48، من قرية صغيرة إسمها كُفربرا، وُلد عام 1988، درس الهندسة التطبيقة في السيارات، والآن يدرس الهندسة البيئية في ألمانيا، عمل في شركة Intel، يكتب منذ عام 2005، دخل الجزيرة توك عام 2008، حاز على شهادة الصحفي الشامل من مركز الجزيرة في الدوحة عام 2011، وحصلت مُدونته على أفضل مُدونة شخصية لعام 2012.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى