التعليم عن بعدالدراسة في تركيا

ما الذي يجعل الدراسة في تركيا أمرًا مميزًا؟

حسنًا، دعني أطرح عليك خمس نقاط إيجايبة، تشرح لك لماذا تركيا خيار جيّد للدراسة

– المصاريف الدراسية بشكل عامٍ في الجامعات الحكومية معقولة مقارنة بالجامعات الخاصة، حيث تبلغ في المتوسط 500-1000$، تختلف من جامعة إلى أخرى، ومن تخصص إلى آخر.

– مستوى المعيشة في المدن التركية ( عدا إسطنبول ) منخفض نوعًا، ويوازي المعيشة في بعض الدول العربية، حيثٌ يمكنك المعيشة بمبلغ يتراوح بين300-500$، وكذلك الأمر يختلف من شخص الى آخر ومن مدينة لأخرى.

– وجود وسط عربي وإسلامي كبير، ففي إسطنبول مثلًا النصيب الأكبر لللاجئين السوريين ومن ثم العراقيين، وتوجد أحياء كاملة عربية، تتوفر فيها أغلب المستلزمات المتطلبة للمطبخ العربي، والمعيشة العربية. وكذلك يوجد نسب من العرب بشكل متفاوت في المدن الأخرى.

– تبادل الثقافات المجتمعية، ويجدر بنا ذكر التقارب الواضح بين الثقافة العربية والتركية والفارسية أيضًا، وما بينهما من روابط مشتركة، و وغطاء عام يغلّف الثقافات جميعها، كذلك في تركيا يمكنك أن تعيش في الوسط الذي تريده، سواء كان متدينًا أو متحررًا في الإطار الذي تحبه، دون أن تشعر بتفاوت في الفرص والممارسات الحياتية.

– وجود جامعات تنافس الجامعات الأجنبية في التقييم العالمي للجامعات، على سبيل المثال تخطت جامعة الشرق الأوسط Middle East Technical University الترتيب الـ 485 وكذلك جامعة إسطنبول التقنية Istanbul Technical University   الترتيب الـ 488.

هذه أسباب قد تدفعك إلى الدراسة في تركيا، والسلبيات واردة أيضًا كما الإيجابيات.

عبيدة زين الدين

مدوّن فلسطيني من قطاع غزّة يدرس حالياً في اسطنبول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى