استشارة زدنيالدراسة في تركيا

ما هي أقوى المناهج التركية لتعليم اللغة التركية؟

يشتهر في معاهد اللغة التركية الرسمية 3 مناهج أساسية لتعلم اللغة التركية، وهي مقسمة إلى 3 مستويات وكل مستوى مقسم إلى فرعين، وهذه المناهج هي منهج أسطنبول ومنهج Hitit والمنهج المعد من جامعة غازي.

ويعتبر منهج Hitit من أفضل المناهج المعتمدة لتعليم اللغة التركية في المعاهد الرسمية نظرًا لما يحتويه من معلومات متكاملة في كل ما يلزم الطالب الجديد في تعلم اللغة التركية، من نصوص القراءة (okuma) وقواعد (Dilbilgisi) ونصوص الاستماع (dinleme) والكتابة (Yazma) والمحادثة (Kunsma) . هذه هي الأساسيات الخمسة التي يتم التركيز عليها في تعلم اللغة وكذلك التمارين المتعلقة بكل قسم ، فهذا المنهج يعتبر من أكثر المناهج ترابطًا وتناسقًا وانسجامًا مع الطلاب الراغبين في تعلم اللغة التركية كما يوجد كتاب خاص للتمارين تساعد في فهم واستيعاب كل جزء من الأقسام السابقة.

ويأتي في مرتبة ثانية منهج Istanbul وهو مشابه للمنهج السابق ولكن ليس بنفس قوة منهج Hitit وتنوع تمارينه والنصوص الواردة فيه، وكمثل منهج Hitit يحتوي منهج Istanbul على كتاب خاص بالتمارين لكل جزء من الأجزاء الخمسة.

أما عن منهج جامعة غازي فهولا يقل أهمية عن المنهجين السابقين ولكنه يخلومن الأمثلة التوضيحية والتمارين الكافية التي تساعد على الاستيعاب بشكل جيد.

في النهاية فأي منهج اتبعته أودرسته وحصلت منه على شهادة التومر TOMER فهذا هو المهم، ولكن الاختلاف سيكون في درجة فهمك وحصيلتك اللغوية التي تكونت لديك بعد إنهاء الدراسة والحصول على شهادة التومر.

حسن أبو مطير

باحث فلسطيني من قطاع غزة ، درست الهندسة الكهرباية و اكملت مرحلة الماجستير في الجامعة الإسلامية بغزة ، حاليا حاصل على منحة الحكومة التركية لاكمال الدكتوراة في هندسة أنظمة الطاقة و التخزين، عملت في فلسطين و تركيا على تطوير المشاريع الصغيرة و الريادية للشباب و تطوير قطاع التدريب المهني. أعيش حاليا في تركيا محاضر جامعي وكاتب مهتم بالبحث في أنظمة الطاقة وريادة الأعمال
زر الذهاب إلى الأعلى