استشارة زدنيالدراسة في تركيا

ما هي أهم المعاملات التي عليك إنجازها فور وصولك إلى تركيا؟

فور وصولك إلى تركيا وانتقالك للمدينة التي ستقيم فيها للدراسة، يتوجب عليك البدء فورًا ببعض الإجراءات وإنجاز المعاملات الهامة ليتسنى لك بعد ذلك ممارسة حياتك الدراسية بشكل طبيعي وبدون أي معيقات، فالتأخر في إنجاز هذه المعاملات سيؤثر عليك مستقبلًا وسيستغرق منك وقتًا إضافيًا…

وفي ما يلي سأذكر لك أهم المعاملات التي يتوجب عليك البدء بها فور وصولك إلى تركيا:

1- التسجيل في الجامعة: فور وصولك للمدينة التي ستقيم فيها في تركيا يتوجب عليك التوجه إلى الجامعة التي ستدرس فيها وإتمام عملية التسجيل في الجامعة أو في معهد اللغة التركية –إن وجد- والحصول على شهادة قيد من الجامعة -öğrenci belgesi-  هذه الورقة ستساعدك كثيرًا في معاملاتك القادمة وستحصل من خلالها على جميع امتيازات الطلاب في تركيا.

2- التسجيل في السكن: بعد إتمام التسجيل في الجامعة والحصول على öğrenci belgesi يمكنك التوجه للتسجيل في السكن الطلابي والحصول على Yurt belgesi أو إفادة السكن أو تسجيل السكن، وهذه الشهادة تفيد أنك أصبحت مقيمًا في تركيا بشكل رسمي.

3- التقديم على الإقامة: التوجه لدوائر الأمنيات للتقديم على طلب إقامة طالب، فبدون إقامة لن تسطيع الإقامة في تركيا.

4- تفعيل التأمين الصحي: يتم تفعيل التأمين الصحي كأحد متطلبات الإقامة في تركيا من خلال التوجه إلى مديرية الصحة في المدينة- لطلاب المنح- أو أي مكتب تأمين صحي.

5- فتح حساب بنكي: التوجه إلى أي من فروع البنوك وفتح حساب بنك خاص بك لتسهيل معاملاتك المالية، لمن سيدرسون على حسابهم الخاص، وفيما يتعلق بطلبة المنح، فإن إدراة المنح توجه الطلاب إلى بنك محددة لفتح حساب فيها وترسل لهم بيانات البنك الذي يتوجب على الطلاب التوجه له.

ومن المهم الإشارة أن هذه المعاملات مرتبة بحسب الأهمية والأولوية، وإتمام هذه المعاملات سيستغرق بعضًا من الوقت.

حسن أبو مطير

باحث فلسطيني من قطاع غزة ، درست الهندسة الكهرباية و اكملت مرحلة الماجستير في الجامعة الإسلامية بغزة ، حاليا حاصل على منحة الحكومة التركية لاكمال الدكتوراة في هندسة أنظمة الطاقة و التخزين، عملت في فلسطين و تركيا على تطوير المشاريع الصغيرة و الريادية للشباب و تطوير قطاع التدريب المهني. أعيش حاليا في تركيا محاضر جامعي وكاتب مهتم بالبحث في أنظمة الطاقة وريادة الأعمال
زر الذهاب إلى الأعلى