فكرة

ما هي الأساليب الصحيحة لإجراء بحث علمي؟

أولًا لإجراء بحث بالتأكيد يجب علينا أن نقرأ الكثير والكثير من المراجع!

أما بالنسبة للخطوات والأساليب المتبعة في البحث فهي كالتالي:

1- في البداية يثيرنا موضوع معين فنرغب باستكشافه والتعمق به أكثر، فنقرأ عنه لنتعرف عليه (أو من مواد التعليم الجامعية) فينتج لدينا سؤال – وهو سؤال البحث – أي ما نريد أن نبحث بالضبط؟

2- قد يكون السؤال في البداية عام، لذلك علينا أن نصغره ونتخصص في جزئية حتى نستطيع إجراء البحث، بحيث يمكننا فحص تأثير “شيء” معين على “شيء ” أو “أشياء أخرى”.

3- عندما يكون السؤال جاهز نقرر كيف سنقوم بإجراء البحث، فطرق عمل البحث قد تكون: تجربة في مختبر، أو مسح، أو مقابلة، أو مشاهدة تفاعلية… والعديد من الطرق بحسب مجال البحث، وهنا تختلف المواضيع العلمية عن المواضيع الأدبية.

4- من ثم نبدأ بالبحث عن مراجع تتعلق بموضوع السؤال – عادة ما يطلب في الجامعات من طلاب البكالوريوس على الأقل 25 مرجع -.

5- عند الانتهاء من القراءة نقوم بتحضير مادة ملخصة وهي تشكل القسم النظري من البحث.

وعلى البحث أن يشمل التالي:

1-عنوان.

2- مقدمة قصيرة.

3- القسم النظري (المواد الملخصة التي تخص الموضوع)، وهنا أيضًا يتم التطرق لموضوع البحث نفسه وسؤال البحث، من ثم طريقة عمل البحث – مشروحة ومفصلة.

4- النتائج (عرض نتائح البحث).

5- المناقشة والختام، تلخيص للبحث مع التطرق للنتائج ومحاولة تحليلها (ويمكن الاستعانة بمواد نظرية من المراجع) وأسئلة بحث مستقبلية.

6- قائمة المصادر (المراجع).

عمر عاصي

عُمر عاصي، فلسطيني من الـ 48، من قرية صغيرة إسمها كُفربرا، وُلد عام 1988، درس الهندسة التطبيقة في السيارات، والآن يدرس الهندسة البيئية في ألمانيا، عمل في شركة Intel، يكتب منذ عام 2005، دخل الجزيرة توك عام 2008، حاز على شهادة الصحفي الشامل من مركز الجزيرة في الدوحة عام 2011، وحصلت مُدونته على أفضل مُدونة شخصية لعام 2012.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى