استشارة زدنيالدراسة في ألمانيا

ما هي التخصصات الأكثر شعبية لدى الطلبة الأجانب في ألمانيا؟

بشكلٍ عام، فإن معظم الطلبة الأجانب في ألمانيا هُم من الصين والهند وأوروبا وليسوا من العرب، وهؤلاء يأتوا إلى ألمانيا بهدف دراسة العلوم الاقتصادية بشكل خاص. بحسب إحصائية للهيئة الألمانية للتبادل العلمي من عام 2009، فإن عدد الذي درسوا هذا التخصص وصل إلى أكثر من 26 ألف طالب من الطلبة الأجانب، ثم يأتي علم الحاسب الآلي، والهندسة الميكانيكية، والكهربائية.

والتخصصات مرتّبة من الأكثر شعبية إلى الأقل:


1. العلوم الاقتصادية.

2. علم الحاسب الآلي.

3. الهندسة الميكانيكية.

4. الهندسة الكهربائية.

5. اللغة الألمانية، وآدابها.

6. الطب البشري.

7. الدراسات القانونية.

8. الموسيقى.

9. هندسة صناعية.

10. بيولوجيا.


بالنسبة للطلبة العرب، ليس هناك دراسات متاحة حولهم، ولكن مما يُلاحظ أن التخصصات الأكثر شعبية لديهم هي: التخصصات الهندسية، وعلم الحاسب الآلي، كما أن نسبة كبيرة منهم تختار دراسة الطب. وهي مواضيع تمكّنهم من العثور على فرصة عمل بشكل سهل بعد التخرّج في ألمانيا.

من الجدير بالذكر، أنه وبحسب موقع Studycheck الذي يهتم بتقييم التوجهات في الجامعات الألمانية، فإن هناك أكثر من 13 آلف تخصص في الجامعات الألمانية، ولكن حتى الطلبة الألمان من الذكور والإناث يفضلون دراسة إدارة الأعمال في الدرجة الأولى. وبينما الذكور يهتمون بالهندسة والقانون فإن الإناث يفضلن الأدب الألماني والطب!.

عمر عاصي

عُمر عاصي، فلسطيني من الـ 48، من قرية صغيرة إسمها كُفربرا، وُلد عام 1988، درس الهندسة التطبيقة في السيارات، والآن يدرس الهندسة البيئية في ألمانيا، عمل في شركة Intel، يكتب منذ عام 2005، دخل الجزيرة توك عام 2008، حاز على شهادة الصحفي الشامل من مركز الجزيرة في الدوحة عام 2011، وحصلت مُدونته على أفضل مُدونة شخصية لعام 2012.
زر الذهاب إلى الأعلى