استشارة زدنيالدراسة في تركيا

ما هي التخصصات التي يُمكن أن تُقبل فيها بسهولة؟

بشكل عام، فإن الدراسة في تركيا تعتمد اللغة التركية كلغة أساسية للدراسة وتعتمد اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، وهناك بعض الجامعات تعتمد المزج بين اللغتين؛ فمثلًا تعتمد بعض الجامعات نسبة تدريس 70% للغة التركية، و30% للإنجليزية.

ومن هنا يمكن القول أن دراسة التخصصات المختلفة باللغة التركية يعد أمرًا في متناول الجميع، وتعد التخصصات التي تُدرس باللغة التركية أسهل في أن تحصل على قبول في جامعتها من تلك التي تُدرس باللغة الانجليزية.

كما أن هناك الكثير من التخصصات التي تدعم الحكومة التركية توجيه الطلاب نحوها مثل:

دراسة التاريخ وخصوصًا تاريخ الدولة العثمانية.

السياسة الدولية والعلاقات الدولية والاقتصاد.

علم الاجتماع والأدبيات.

هذه أهم التخصصات التي يمكن أن تحصل فيها على قبول من الجامعات التركية، وهي متوفرة بالمناسبة في معظم الجامعات، ولهذا سبب وهو أن الحكومة التركية ترغب بإحياء التراث العثماني والتركي وربطه والترويج له.

لذلك عزيزي إن كنت من أصحاب الاهتمام بدراسة التاريخ و الأدبيات فلا تردد في أن تشق طريقك للحصول على فرصة للدراسة في تركيا، وقد تكون من المحظوظين وتحصل على منحة كاملة للدراسة… فماذا تنتظر؟!

حسن أبو مطير

باحث فلسطيني من قطاع غزة ، درست الهندسة الكهرباية و اكملت مرحلة الماجستير في الجامعة الإسلامية بغزة ، حاليا حاصل على منحة الحكومة التركية لاكمال الدكتوراة في هندسة أنظمة الطاقة و التخزين، عملت في فلسطين و تركيا على تطوير المشاريع الصغيرة و الريادية للشباب و تطوير قطاع التدريب المهني. أعيش حاليا في تركيا محاضر جامعي وكاتب مهتم بالبحث في أنظمة الطاقة وريادة الأعمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى