استشارة زدنيالدراسة في تركيا

ما هي شروط القبول في كليات الطب في تركيا؟

الطالب قصي الزعبي يسأل:

ما هي شروط القبول في كليات الطب في تركيا و هل يوجد دراسة طب باللغة الانجليزية؟

تعتبر كليات الطب في تركيا من أعلى الكليات في معاييرها لقبول الطلاب للدراسة فيها نظرًا للمنافسة والطلب المرتفع على دراسة الطب في تركيا، سواء من الطلبة الأتراك أو من الطلبة الوافدين من الخارج من دول الجوار.

لذلك فإن معدل القبول لدراسة الطب في تركيا في معظم الجامعات يبدأ من معدل 90 % فأكثر بحسب الجامعة ومتطلباتها وقد تفرض بعض الجامعات امتحان قدرات (يحتوي هذا الامتحان على أسئلة رياضيات وذكاء بشكل أساسي) كشرط أساسي للقبول بالإضافة للشروط الأخرى ومن أهمها الحصول على درجة عالية في اللغة التي سيتم الدراسة بها في الجامعة سواء إنجليزية أو تركية.

في حال عدم تحقق شرط المعدل للطالب الراغب بدراسة الطب في تركيا فيتوجب عليه اجتياز امتحان YOS وهو امتحان قدرات شامل ويعادل شهادة الثانوية العامة (هو امتحان قبول الطلاب في الجامعات التركية، وكلمة YÖS هي اختصار لكلمة Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı  ومعناها امتحان دراسة الطلاب الأجانب)، يمكن للطلاب الحاصلين على شهادة البكالوريا (الثانوية بكافة فروعها) تقديم هذا الاختبار بغض النظر عن معدلاتهم.

أما بالنسبة للغة الدراسة فهناك جامعات تدرس باللغة الإنجليزية وأخرى تدرس بالتركي وأخرى تدمج بين اللغتين. وهذا يعني أن طالب الطب يجب أن يكون على درجة عالية من التمكن من اللغتين الإنجليزية والتركية.

حسن أبو مطير

باحث فلسطيني من قطاع غزة ، درست الهندسة الكهرباية و اكملت مرحلة الماجستير في الجامعة الإسلامية بغزة ، حاليا حاصل على منحة الحكومة التركية لاكمال الدكتوراة في هندسة أنظمة الطاقة و التخزين، عملت في فلسطين و تركيا على تطوير المشاريع الصغيرة و الريادية للشباب و تطوير قطاع التدريب المهني. أعيش حاليا في تركيا محاضر جامعي وكاتب مهتم بالبحث في أنظمة الطاقة وريادة الأعمال
زر الذهاب إلى الأعلى