استشارة زدنيالدراسة في تركيا

ما هي فرصة الحصول على منحة لدراسات عليا في تخصص جديد؟

من المفيد أن نذكر أن إكمال الدراسة في تركيا في أي تخصص يحتاج إلى ما يعزز رغبة الطالب في إكمال دراسته في تركيا سواء أكان في نفس التخصص أو في تخصص آخر، على أن تتوفر هذه الشروط:

1- أن يقدم الطالب ما يثبت أهليته وقدرته للالتحاق بالتخصص الذي يريد إكمال دراسته فيه، كأن يحصل على شهادة توصية من مشرفين على الأقل في الجامعة أو مكان عمله أو أن تكون شهادته الجامعية الأخيرة لها علاقة بالتخصص الجديد الذي يريد دراسته.

2- يُلزم بعض الطلاب الراغبين في تغيير تخصصهم دراسة بعض المواد المكملة أو الاستدراكية ليتمكنوا من إكمال دراستهم في التخصص الجديد.

3- أن تكون المواد الاستدراكية المطلوبة للانتقال للتخصص الجديد لا تتعدى 12 ساعة دراسة أي بواقع 3 أو 6 مواد على الأكثر.

ويوجد العديد من الحالات في تركيا  التي درست في تخصصات وأكملت في تخصصات مختلفة، كأن يكون الطالب قد درس في مرحلة البكالوريوس في  تخصص كالهندسة وأكمل في تخصص الإدارة أو العلاقات الدولية وتقدم للحصول على فرصة لدراسة الدكتوراة في العلاقات الدولية، فهذا يكون له الفرصة بعد إتمام المواد الاستدراكية المطلوبة لاختصاص العلاقات الدولية.

حسن أبو مطير

باحث فلسطيني من قطاع غزة ، درست الهندسة الكهرباية و اكملت مرحلة الماجستير في الجامعة الإسلامية بغزة ، حاليا حاصل على منحة الحكومة التركية لاكمال الدكتوراة في هندسة أنظمة الطاقة و التخزين، عملت في فلسطين و تركيا على تطوير المشاريع الصغيرة و الريادية للشباب و تطوير قطاع التدريب المهني. أعيش حاليا في تركيا محاضر جامعي وكاتب مهتم بالبحث في أنظمة الطاقة وريادة الأعمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى