استشارة زدنيالدراسة في ألمانيا

ما يجب أن تعرفه عن Fiktionsbescheinigung؟‎

تُعتبر مشاكل الإقامة من أكثر المشاكل التي يواجهها الطلبة في الغربة، وفي بلد مثل ألمانيا بالذات، حيث البيروقراطية مُزعجة حتى بالنسبة للألمان أنفسهم، وبالتالي فإن أحد أهم المصطلحات التي يواجهها الطلبة خلال طلبهم للتأشيرات هي: Fiktionsbescheinigung !

الترجمة الحرفية لكلمة Fiktionsbescheinigung هي شهادة وهمية، ولكن في الواقع فإن هذه “الشهادة الوهمية” لا تعني شيئًا غير أن المتقدم لطلب الإقامة لم يستوف كُل المطلوب منه من أوراق، مثل الكفالة أو التأمين أو وثائق أخرى كورقة التسجيل في المدينة وبشكل عام فإنها تُعطى لـثلاثة أشهر!

من الأفكار الخاطئة المنشترة حول Fiktionsbescheinigung  هي أن حامل هذه الإقامة لا يمكنه العودة إلى ألمانيا إذا سافر إلى بلاده أو بلاد لديه إقامة فيها،  وهذا خطأ فحامل هذه الوثيقة يُمكنه السفر خارج ألمانيا والعودة بلا مشاكل تُذكر ( بسبب الوثيقة ).

المُشكلة الوحيدة تكون بالنسبة لحامل هكذا وثيقة أنه لا يُسمح له بالسفر إلى دول أوروبية مُجاورة، ليس لأنه ممنوع من السفر أو ما شابه، ولكن لأنه لا يحمل إقامة تؤهله من دخول تلك الدول، بينما البطاقة تتيح له السفر في جميع مناطق الاتحاد الأوروبي بلا مشاكل.

عمر عاصي

عُمر عاصي، فلسطيني من الـ 48، من قرية صغيرة إسمها كُفربرا، وُلد عام 1988، درس الهندسة التطبيقة في السيارات، والآن يدرس الهندسة البيئية في ألمانيا، عمل في شركة Intel، يكتب منذ عام 2005، دخل الجزيرة توك عام 2008، حاز على شهادة الصحفي الشامل من مركز الجزيرة في الدوحة عام 2011، وحصلت مُدونته على أفضل مُدونة شخصية لعام 2012.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى