استشارة زدنيالدراسة في ألمانيا

هل جامعتي مُعترف بها في ألمانيا؟

للأسف، فقد حصل مع أكثر من طالب أنهم وبعد وصولهم إلى ألمانيا فوجئوا بأن شهاداتهم غير معترف بها أو أن جامعاتهم غير معترف بها، فهناك جامعات عربية لا يتم الاعتراف بشهاداتها غالبًا وذلك لأسباب عديدة مُتعلقة بالمعايير الألمانية الصارمة، وبالتالي فقد أتاحت الجهات المسؤولة في ألمانيا “بنك للبيانات” يُمكن لأي مهتم بالدراسة في ألمانيا أن يرى إن كانت جامعته معترف بها أم لا.

كقاعدة عامة فإن الجامعات الخاصّة (Private Universität) تبقى محلًا للشك، وهناك احتمال أن لا يتم قبول شهادة طالب درس فيها ومثالًا على ذلك جامعة 6 أكتوبر في مصر هي جامعة خاصة ويُمكن أن لا يُعترف بشهاداتها وبالتالي يُنصح لمن يرغب بإكمال الماجستير في ألمانيا من هكذا جامعة أن يتواصل مع الجامعات أو الجهات المختصة ويفحص إن كان يحق له أن يكمل في ألمانيا بالفعل أم لا.

للبحث عن جامعتك، ما عليك إلا أن تدخل إلى موقع (آنابي) من (هُنا) عند خانة البحث عن معاهد والبحث عن جامعتك، حيث يُمكنك اختيار بلدك (مصر مثلًا) والبحث عن إسم جامعتك حيث ستجد كُل الجامعات المعترف بها والغير معترف بها مع تقييم كل جامعة من خلال أحرف H , H- und H++/-.

إذا وجدت H- فهذا يعني أن الجامعة غير مُعترف بها، أما H+ فمعترف بها أما  إذا كان H+/- فهذا يعني أنه لا يمكن الجزم بخصوص الجامعة وبالتالي لا بُد من الفحص أكثر مع الجهات المسؤولة.

سيكون من المفيد في حالة أن جامعتك (H+/-) أن تفحص إن كان تخصصك الدراسي أو شهادتك مُدرجة في قائمة (الشهادات الجامعية) المُعترف بها، فمثلًا لو درست الهندسة الميكانيكية لفترة تقل عن 5 سنوات فيُمكن أن تكون شهادتك لاغية!

عمومًا .. يجب أن تفحص جيدًا قبل أن تُقدم على أي خطوة.

عمر عاصي

عُمر عاصي، فلسطيني من الـ 48، من قرية صغيرة إسمها كُفربرا، وُلد عام 1988، درس الهندسة التطبيقة في السيارات، والآن يدرس الهندسة البيئية في ألمانيا، عمل في شركة Intel، يكتب منذ عام 2005، دخل الجزيرة توك عام 2008، حاز على شهادة الصحفي الشامل من مركز الجزيرة في الدوحة عام 2011، وحصلت مُدونته على أفضل مُدونة شخصية لعام 2012.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى