استشارة زدنيالدراسة في تركيا

هل يحظى الطلاب الأجانب بإعفاءات الضريبة بحسب القوانين التركية؟!

يتمتع الطلاب الأجانب في تركيا بالكثير من الامتيازات التي يحظى بها المواطنون الأتراك، ولعل هذا أكثر ما يميز الدراسة في تركيا، فالطلاب يحصلون على الكثير من الخدمات بشكل مخفض أو مجاني في كثير من الأحيان.

على سبيل المثال: عند تجديد أو إصدار الإقامة في تركيا لا يدفع الطلبة الضريبة للدولة التركية ولكن يدفعون رسوم إصدار الإقامة فقط والبالغة 63 ليرة تركية – ما يعادل 18 دولار أمريكي-. بينما يدفع غيرهم من الأجانب رسومًا إضافية للحصول على أو تجديد الإقامة.

ولا يقف الأمر عند هذا الحد، فكما ذكرنا سابقًا أن الطلاب يحصلون على بطاقات المواصلات والأندية الرياضية والدخول للمسارح والفعاليات الثقافية برسوم رمزية أو مجانية في كثير من الأحيان، وكذلك تذاكر السفر سواء بالبحر أو البر أو الجو.

ولكن ما لا يستطيع الطلاب تحمله في تركيا هو شراء المعدات والأجهزة الكهربائية حيث إن هذه الأجهزة من الهواتف النقالة والحواسيب والكاميرات تعتبر الأغلى في تركيا ولا يحصل الطلاب على أي خصومات أو إعفاءات ضريبية عليها مما يضاعف سعرها ولا يجعلها في متناول الجميع، فالضريبة المضافة على أسعار الأجهزة الإلكترونية تصل في تركيا إلى حوالي 20 أو 30% من القيمة الأصلية للجهاز، وهذا يشمل جميع الأجهزة المستوردة من الخارج، أما الأجهزة المصنعة في تركيا فهي ذات جودة مقبولة ولكن يمكنك بنفس سعرها شراء نفس الجهاز من الخارج او أقل من ذلك!

حسن أبو مطير

باحث فلسطيني من قطاع غزة ، درست الهندسة الكهرباية و اكملت مرحلة الماجستير في الجامعة الإسلامية بغزة ، حاليا حاصل على منحة الحكومة التركية لاكمال الدكتوراة في هندسة أنظمة الطاقة و التخزين، عملت في فلسطين و تركيا على تطوير المشاريع الصغيرة و الريادية للشباب و تطوير قطاع التدريب المهني. أعيش حاليا في تركيا محاضر جامعي وكاتب مهتم بالبحث في أنظمة الطاقة وريادة الأعمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى