استشارة زدنيالدراسة في تركيا

هل يعتبر قرار الدراسة في تركيا هو الخيار الأمثل؟

لا مفر من الإجابة عن هذا السؤال، والإجابة عن هذا السؤال يندرج تحتها اعتبار عدد من العوامل: منها عدد سنوات الدراسة وتقييم الجامعات التركية حسب التصنيفف الدولي للجامعات، ومقارنة الجامعات التركية مع جامعات الدول العربية والفرص المتاحة بعد التخرج، وفرص الإقامة في تركيا بعد التخرج والعمل.

فعلى صعيد الدراسة للمرحلة الجامعية، عدد السنوات الدراسية في الجامعات التركية مشابه لبقية الدول العربية والأجنبية، فمتوسط الدراسة يتراوح من 4 – 5 سنوات، ويصل في الكليات الطبية إلى 6-7 سنوات، و هذا يعني أنه لا اختلاف في المرحلة الجامعية بين تركيا وبقية الدول.

ولكن عند الحديث عن الدراسة في مرحلة الماجستير والدكتوراه فالأمر قد يختلف، ففي تركيا قد تصل فترة دراسة الماجستير من 2 – 3 سنوات، وتشمل هذه المرحلة دراسة مواد تصل إلى 7 – 9 بحسب التخصص، وبعدها يتوجب على الطالب تقديم رسالة الماجستير ليحصل الطالب على درجة الماجستير، وهذه المدة قد تعتبر طويلة بالمقارنة مع دول مثل بريطانيا وماليزيا والتي قد يحصل فيها الطالب على درجة الماجستير في 11 شهرًا فقط!

وعلى صعيد درجة الدكتوراه، فقد تصل فترة الدراسة إلى 5 سنوات يدرس فيها الطالب 7-12 مادة ويقدم بعد ذلك امتحان الكفاءة الشامل أو ما يعرف بـ ”  Yeterlik sınav”  أو” Proficiency exam”و هذا الامتحان يتضمن عددًا من المواد الأساسية في المرحلة الجامعية: 4 مواد على الأقل و4 مواد في صلب تخصصك في مرحلة الدكتوراه، بمعنى أنه يتوجب عليك النجاح في الامتحان الشامل الذي يحتوي على 8 مواد على الأقل. وعند اجتيازك الامتحان بنسبة لا تقل عن %75 تكون مؤهلًا للبدء في كتابة أطروحة الدكتوراه.

البعض ينظر إلى أن هذه المدة طويلة جدًا، وهو محق في ذلك، ففي بعض الدول الأوربية في جنوب آسيا يمكن لطالب الدكتوراه أن يستغرق من 2-3 سنوات لإنهاء برنامج الدكتوراه والحصول على الدرجة.

العامل المهم والمحدد لمعرفة الخيار الأمثل لمرحلة الدراسات العليا هو توافر الفرص وإمكانية الحصول عليها، وهذا هو المعيار الأساسي للمفاضلة بين الدراسة في تركيا أو في غيرها من دول العالم.

حسن أبو مطير

باحث فلسطيني من قطاع غزة ، درست الهندسة الكهرباية و اكملت مرحلة الماجستير في الجامعة الإسلامية بغزة ، حاليا حاصل على منحة الحكومة التركية لاكمال الدكتوراة في هندسة أنظمة الطاقة و التخزين، عملت في فلسطين و تركيا على تطوير المشاريع الصغيرة و الريادية للشباب و تطوير قطاع التدريب المهني. أعيش حاليا في تركيا محاضر جامعي وكاتب مهتم بالبحث في أنظمة الطاقة وريادة الأعمال
زر الذهاب إلى الأعلى