استشارة زدنيالدراسة في تركيا

هل يلزمني تعلم التركية لو كانت دراستي بالإنجليزية؟

يعتبر تعلم اللغة التركية من الأساسيات خصوصًا للطلاب الدارسين في الجامعات التركية. ويعتبر تعلم اللغة من الواجبات للطلاب الحاصلين على منحة الحكومة التركية، فهي تمثل الخطوة الأولى التي يجب على الطلاب الحاصلين على المنحة اجتيازها للبدء في دراسة تخصصاتهم الجامعية، حتى وإن كانت الدراسة في هذا الاختصاص باللغة الإنجليزية، فيشترط عليك اجتياز امتحان اللغة التركية والحصول على  شهادة التومر TOMER، وهذا قد يسبب لك بعض الارتباك وقد يضعف من لغتك الإنجليزية خلال فترة تعلمك للغة التركية، وقد عايشنا هذه التجربة، فتخيل أنك تريد الحديث بأي من اللغتين لتجد أنك تعبر باللغة الأخرى!.

ومن خلال التجربة تبين أن هذه مشكلة مؤقتة يقل أثرها تدريجيًا مع مرور الوقت، في حال قررت استعمال اللغتين في تعاملك اليومي فأنت لن تستغني عن أي منهما بحال من الأحوال لأنه يمكنك تعلم اللغة التركية وترجمة وفهم نصوصها باللغة الإنجليزية وكذلك العربية، فلن تحتاج للغة التركية لتحصل على شهادة اللغة التركية فحسب، ولكنك ستكون مضطرًا جدًا لاستخدامها في تعاملك اليومي وكذلك مع بعض المدرسين الذين يفضلون الحديث بلغتهم الأم، أو يجدون سهولة أكثر في التعبير بلغتهم الأم، أو حتى للتواصل مع زملائك الطلاب الذين قد تكون لغتهم الإنجليزية ليست بالمستوى الذي يمكنهم من التواصل بها مع الآخرين.

لهذه الأسباب يجب عليك أن تتعلم اللغتين بالتوازي!، أو المحافظة على لغتك الإنجليزية مع استمرار تعلمك للتركية.

حسن أبو مطير

باحث فلسطيني من قطاع غزة ، درست الهندسة الكهرباية و اكملت مرحلة الماجستير في الجامعة الإسلامية بغزة ، حاليا حاصل على منحة الحكومة التركية لاكمال الدكتوراة في هندسة أنظمة الطاقة و التخزين، عملت في فلسطين و تركيا على تطوير المشاريع الصغيرة و الريادية للشباب و تطوير قطاع التدريب المهني. أعيش حاليا في تركيا محاضر جامعي وكاتب مهتم بالبحث في أنظمة الطاقة وريادة الأعمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى