استشارة زدنيالدراسة في تركيا

هل ينصح بشراء الهواتف النقالة من تركيا أم الخارج؟

للهواتف النقالة في تركيا قصة طويلة، فما ذكرناه في سؤال أيهما أفضل شراء الأجهزة الإلكترونية مثل اللاب توب وغيره من تركيا أم من خارجها قد ينطبق في حالات أن أسعار الأجهزة النقالة من الخارج ستكون أرخص مما هي عليه في تركيا، ولكن هل هذا كل ما في الأمر؟!

الحقيقة الغريبة أن الإجابة لا!

لأنه لا يكفي عندما تفكر بشراء هاتف نقال من خارج تركيا أن تنظر إلى السعر وحده، لأنه وبحسب الأنظمة المعمول بها في تركيا فإن أي هاتف يأتي من خارج تركيا يُسمح له بالعمل على أي شبكة خلوية في تركيا لمدة لا تزيد عن 180 يوم من تاريخ دخول تركيا وبعد هذه المدة يصبح الهاتف في حالة موت سريري ويتم حجبه من الشبكات التركية فلا يمكنك استخدامه لأي نوع من الاتصال على الشبكات التركية، إلا بعد أن تقوم بعملية تسمى التتريك أو تسجيل الهاتف من خلال شركات الاتصال الخلوي التركية.

هذه العملية ستتطلب منك أن يكون لديك TC Kimlik Number وأن لا يكون قد مضى على دخولك لتركيا أكثر من 180 يومًا، وأيضًا يتوجب عليك دفع مبلغ مالي في دائرة الضريبة في حدود 40-50$، وللعلم فإن ما سيقوم به الموظف في أي شركة اتصالات يمكن أنت القيام به من خلال موقع E-Devlat  والقيام بخطوات التسجيل والدفع من خلال الإنترنت لدائرة الضريبة المبلغ المستحق للتسجيل بدون أي مصاريف إضافية لصالح موظف شركة الاتصالات لقاء قيامه هو بالعمل.

هذا المبلغ الذي سيتم دفعه إضافة إلى سعر الهاتف عندما تشتريه من الخارج سيكون في جميع الأحول أقل من سعر الهاتف عندما تفكر بشرائه من الأسواق التركية.

حسن أبو مطير

باحث فلسطيني من قطاع غزة ، درست الهندسة الكهرباية و اكملت مرحلة الماجستير في الجامعة الإسلامية بغزة ، حاليا حاصل على منحة الحكومة التركية لاكمال الدكتوراة في هندسة أنظمة الطاقة و التخزين، عملت في فلسطين و تركيا على تطوير المشاريع الصغيرة و الريادية للشباب و تطوير قطاع التدريب المهني. أعيش حاليا في تركيا محاضر جامعي وكاتب مهتم بالبحث في أنظمة الطاقة وريادة الأعمال
زر الذهاب إلى الأعلى