استشارة زدنيالدراسة في تركيا

هل يوجد في نظام المنح التركية منحة شاملة الزوج والاولاد؟

يوفر نظام المنح التركي في أغلب المنح التي يتم تقديمها للطلاب الحاصلين على المنح ما يغطي الرسوم الدراسية و تكاليف المسكن والتأمين الصحي وراتبا شهريًا، ولا تشمل هذه المصاريف أي شخص آخر غير الطالب الحاصل على المنحة.

لو أراد الطالب الخروج من السكن المخصص لطلاب المنح إلى سكن خاص مع عائلته فلن يتم تعويضه، وإجمالًا يمكن القول أنه في أرخص المدن التركية فإن راتب المنحة لا يغطي مصاريف أكثر من شخص، لذلك فالطالب الذي يرغب في اصطحاب عائلته معه ينبغي عليه البحث عن مصدر دخل إضافي ليستطيع توفير متطلبات الحياة في تركيا.

من المهم الإشارة أن الطالب بوسعه إحضار  أسرته للعيش معه أثناء فترة دراسته، وتحصل العائلة  على إقامة سياحية تتيح لهم البحث عن فرص عمل،  والتسجيل في المدارس والحصول على كافة الخدمات الأخرى.

حسن أبو مطير

باحث فلسطيني من قطاع غزة ، درست الهندسة الكهرباية و اكملت مرحلة الماجستير في الجامعة الإسلامية بغزة ، حاليا حاصل على منحة الحكومة التركية لاكمال الدكتوراة في هندسة أنظمة الطاقة و التخزين، عملت في فلسطين و تركيا على تطوير المشاريع الصغيرة و الريادية للشباب و تطوير قطاع التدريب المهني. أعيش حاليا في تركيا محاضر جامعي وكاتب مهتم بالبحث في أنظمة الطاقة وريادة الأعمال
زر الذهاب إلى الأعلى