استشارة زدنيالدراسة في تركيا

يوم الأحد في تركيا : كيف يقضيه الأتراك والطلاب؟

يمثل يوم الأحد يوم العطلة الرسمية في جميع مرافق الدولة التركية، فبعد أسبوع عمل أو دراسة شاق يحاول الأتراك وسكان تركيا من الطلاب وغيرهم الاستفادة من يوم العطلة على أحسن وجه.

يوم الأحد في اللغة التركية يعني Pazar günü أي يوم البازار، والبازار كلمة تركية تعني السوق، وهو اليوم الذي يتسوق فيه التراك والطلاب لقضاء احتياجاتهم الأساسية من طعام وشراب وغيرها، وعادة ما يكون هذا صباح يوم الأحد، فتجد جميع الأسواق “البازرات” في هذا اليوم مزدحمة جدًا وغالبًا تجد فيها كل ما يخطر على بالك مما قد لا تجده في المحال التجارية الكبيرة، فيمكن تشبيه البازار بمهرجان تسوق يأتي له التجار من كل المناطق المجاورة والقرى، فتجد فيها أفضل وأجود أنواع الخضروات والفواكه واللحوم.

ثم في النصف الثاني من اليوم وبعد التسوق، يبدأ الطلاب بالتحضير للتنزه في المنتزهات والحدائق المنتشرة في كل منطقة في أحياء المدن التركية للخروج والشواء.

يعتبر الشواء من أهم مظاهر العطلة الأسبوعية في تركيا، ويندر ألا تجد عائلة تركية أو عربية أو مجموعة من الطلاب قد خرجت إلى أحد المنتزهات لحفلات الشواء والاستمتاع بأجواء العطلة في أحضان الطبيعة.

ولست مبالغًا لو قلت لكم إن لون السماء يتغير ويمكن أن تنعدم الرؤية في الحدائق والمنتزهات في يوم الأحد من شدة إقبال الناس على الشواء في هذا اليوم.

حسن أبو مطير

باحث فلسطيني من قطاع غزة ، درست الهندسة الكهرباية و اكملت مرحلة الماجستير في الجامعة الإسلامية بغزة ، حاليا حاصل على منحة الحكومة التركية لاكمال الدكتوراة في هندسة أنظمة الطاقة و التخزين، عملت في فلسطين و تركيا على تطوير المشاريع الصغيرة و الريادية للشباب و تطوير قطاع التدريب المهني. أعيش حاليا في تركيا محاضر جامعي وكاتب مهتم بالبحث في أنظمة الطاقة وريادة الأعمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى