استشارة زدنيالدراسة في تركيا

ما هي الأوراق المطلوبة للحصول على إقامة طالب في تركيا؟

الحصول على الإقامة للمرة الأولى في تركيا يتطلب تحضير عددًا من الأوراق والمستندات والصور الشخصية وتعبئة نماذج محددة ودفع رسوم مالية، وفي هذه الاستشارة سنساعدك على معرفة كافة الأمور المتعلقة باستصدار الإقامة للمرة الأولى.

  • في البداية و كما أشرنا في الاستشارة السابقة إلى أهمية التسجيل في الجامعة أو معهد اللغة والحصول على öğrenci belgesi لتحصل من خلال الورقة على إقامة طالب في تركيا.
  • يتوجب عليك تعبئة و طباعة طلب الإقامة من خلال هذا الموقع  e-ikamet.goc.gov.tr

ويمكنك تعبئة الطلب بأي لغة بالعربية أو الإنجليزية، وتحديد نوع الإقامة بإقامة الطالب، وتحدد مدتها بحسب مدة دراستك بمعنى أنك تستطيع الحصول على فترة إقامة تصل إلى 5 سنوات، وأخيرًا تحديد موعد لتقديم طلب الإقامة.

  • الحصول على شهادة تسجيل السكن من دوائر النفوس والتي تثبت مكان إقامتك في تركيا.
  • الحصول على إثبات وجود تأمين صحي ساري المفعول، وهو من أهم المستندات المطلوبة، وللطلاب الدارسين على حسابهم الخاص فإن المحدد الثاني لمدة الإقامة بعد سنوات الدراسة هو سنوات الـتأمين الصحي.
  • عدد 4 صور شخصية مقاس 6×4 مع خلفية بيضاء.
  • صورة عن جواز السفر، وهنا محدد ثالث لمدة الإقامة وهو تاريخ انتهاء جواز السفر، فمدة الإقامة التي يحصل علي الطالب تكون قبل انتهاء جواز السفر ب 3 أشهر على الأقل.
  • كشف حساب بنكي ساري المفعول، ويعفى من هذا طلاب المنح.

في الموعد المحدد لتقديم طلب الإقامة يتوجب عليك التوجه لدائرة الأمنيات واصطحاب جميع الأوراق السابقة، وبعد إتمام عملية التقديم في دوائر الأمنيات تحصل على إشعار إقامة وتحصل على بطاقة الإقامة بعد فترة لا تتعدى شهر من تاريخ تقديم الطلب في دوائر الأمنيات.

حسن أبو مطير

باحث فلسطيني من قطاع غزة ، درست الهندسة الكهرباية و اكملت مرحلة الماجستير في الجامعة الإسلامية بغزة ، حاليا حاصل على منحة الحكومة التركية لاكمال الدكتوراة في هندسة أنظمة الطاقة و التخزين، عملت في فلسطين و تركيا على تطوير المشاريع الصغيرة و الريادية للشباب و تطوير قطاع التدريب المهني. أعيش حاليا في تركيا محاضر جامعي وكاتب مهتم بالبحث في أنظمة الطاقة وريادة الأعمال
زر الذهاب إلى الأعلى