استشارة زدنيالدراسة في ألمانيا

هل يُمكن للطالب المغترب أن يعمل كـ Freelancer ؟

يحق لكل طالب أجنبي العمل 120 يومًا في السنة، أو 240 “نصف يوم” في ألمانيا، ولكن هذا ينطبق فقط على من يعمل لدى جهات ألمانيّة مسجلة، فهل يُسمح للطالب العمل كعامل حُر Freelancer  على الإنترنت مثلاً؟

بشكل عام فإن كُل عمل تقوم به يجب أن يكون مسجلاً  لدى الجهات الرسمية الألمانية، هكذا القوانين، وبالتالي فإنه وبالنسبة للطالب الأجنبي القادم من خارج الاتحاد الأوروبي ممنوع من العمل الحُر أو المستقل.

( بحسب أغلب المواقع الاستشارية، انظر هنا internationale-studierende.de ).

بعد استشارة جهات متخصصة أخرى في ألمانيا، تبيّن أن الأمر غير مستحيل ولكنه صعب جدًا، فمثلاً على الطالب أن يتوجه لهيئة الحرف Handwerkskammer ويقوم بإعداد خطة عمل Businessplan ثم يتوجه للـ Fachstudienberatung ويطلب منهم ورقة تؤكد أن هذا العمل لا يؤثر في مسار الطالب الدراسي ومن ثم تكون الخطوة الثالثة بالتوجه من جديد إلى دائرة شؤون الأجانب Ausländeramt ليحصل على الإذن بمزاولة هذا العمل.

وبالتالي فالحذر واجب لأن العمل الغير مسجل ( العمل الأسود ) يُعتبر مخالفة جنائية. 

عمر عاصي

عُمر عاصي، فلسطيني من الـ 48، من قرية صغيرة إسمها كُفربرا، وُلد عام 1988، درس الهندسة التطبيقة في السيارات، والآن يدرس الهندسة البيئية في ألمانيا، عمل في شركة Intel، يكتب منذ عام 2005، دخل الجزيرة توك عام 2008، حاز على شهادة الصحفي الشامل من مركز الجزيرة في الدوحة عام 2011، وحصلت مُدونته على أفضل مُدونة شخصية لعام 2012.
زر الذهاب إلى الأعلى