كيف تحصل على الكُتب «الفريدة» في ألمانيا؟

9 ديسمبر , 2016

تولي الجامعات الألمانية اهتمامًا خاصًا بالكتب والمكتبات بشكل عام، ويُمكن للطالب والباحث الشغوف أن يجد فيها من الكُتب العربية ما قد لا يعثر عليه في كثير من المكتبات العربية، هذا طبعًا غير الكثير من الأبحاث والدراسات الفريدة باللغات الأخرى.

إحدى الخدمات المميزة التي تقدمها الجامعات الألمانية هي خدمة “الاستعارة عن بُعد” أو ما يُسمى بالألمانية Fernleihe. من خلالها يُمكن للطالب أن يقوم بطلب أي كتابٍ حتى لو لم يكن متوفرًا في مكتبة الجامعة أو حتى في المدينة والولاية، وبشكل عام فإن خدمة الطلب يُمكن أن تشمل المكتبات الألمانية جميعها أو حتى الأوروبية جميعًا، بل إن بعض الجامعات يُمكن أن توفر لطالبها خدمة طلب أي كتب حول العالم.

لنفترض مثلًا أنك مهتم بالإسلام والبيئة، وكُنت تبحث عن كتاب « مادة البقاء في إصلاح فساد الهواء والتحرز من ضرر الأوباء» لمحمد التميمي المقدسي المتوفى قبل حوالي 1000 عام تقريبًا، فقد تبحث عن هذا الكتاب وستجده في مكتبة واحدة أو مكتبتين في كُل ألمانيا فقط، وبالتالي يُمكنك طلب الكتاب بدلًا من شراءه من الإنترنت مع تكلفة بسيطة قد لا تبلغ أكثر من يورو ونصف في جامعة مثل جامعة آخن.

هذا طبعًا مُجرد مثال، وبشكل عام فالمكتبات الألمانية عامرة جدًا بالكتب الفريدة والنادرة وهذه تستحق من الطالب الشغوف الباحث عن سعة الأفق أن يطّلع ولو على جُزءٍ بسيط منها!

كُل ما عليك  أن تتجه للمكتبة المركزية في جامعتك وتسألهم عن هذه الخدمة وستجد لديهم كُل استفساراتك 🙂



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك