هل يُمكنك الحصول على الكُتب العلميّة مجانًا؟

30 أكتوبر , 2016

الحقيقة أن ثمن الكُتب العلميّة في ألمانيا يُمكن أن يكون باهظًا جدًا، فالأسعار بشكل عام تتراوح بين 30 يورو وقد تصل إلى 50 يورو أو حتى 125 يورو لبعض الكتب ورُبما أكثر، ومع أن كُل جامعة فيها مكتبة يُمكن للطالب أن يستعير الكُتب حتى فترة زمنيّة معينة إلا أن البعض قد يُفضل أن يكون الكتاب لديه طيلة الوقت ويعود إليه متى شاء.

الجميل، أن بعض الجامعات الألمانية تقدم لطلبتها خدمة مميزة جدًا، وقد لا يستغلها نسبة كبيرة منهم لجهلهم بها، وهي أن بإمكانهم الحصول على كتب باهظة بشكل قانوني ومجاني، من خلال تنزيلها من حواسيب الجامعة أو الحواسيب المتصلة بشبكة الجامعة من خلال موقع محدد هو SpringerLink.

ومن المفضل أن يقوم الطالب بالتواصل مع المُحاضرين أو مساعديهم للسؤال عن هكذا إمكانيات وإذا كانت متوفرة في جامعتهم أصلًا، فمثلًا في جامعة آخن التقنية يُمكن للطالبة أن يحصلوا على الكثير من الكتب العلمية التي تصدرها دار شبرنغر للنشر بشكل مجاني من خلال هذا الموقع.

هذه الكتب العلمية لا تقتصر على مجال من المجالات، فهناك يُمكنك العثور على كتب في هندسة العمارة أو الهندسة البيئية كما يمكنك أن تجد كُتب الحقوق أو علم النفس وعلوم الادارة وحتى الطب والرياضيات والبرمجة!

ومرّة أخرى .. لك أن تتخيل أنك ان لم تكن طالبًا في جامعة ألمانية فيها هكذا خدمة، فعليك شراء بعض الكتب بأكثر من 100 يورو أحيانًا!



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك