هل تريد تعلم البرمجة لتبدأ مهنة جديدة؟ إليك كيف تبدأ

14 أكتوبر , 2018

تعلم البرمجة

أولئك الذين يعرفون البرمجة، يُدركون جيدًا فوائدها التي تتمثل في عمل أشياء على الإنترنت لا يمكن لأي شخص آخر القيام بها. سواء كنت تفكر في تغيير مهنتك، أو تبدأ في مساق وظيفي جديد، قد يكون تعلم البرمجة هو الحل الذي تسعى إليه.

 

ويعتبر قضاء الوقت في تعلم لغة برمجة جديدة إنجازًا كبيرًا، لاسيما بالنسبة للأشخاص الذين يبحثون عن معرفة طريقة عمل الأجهزة من حولهم.

وبغض النظر عن مدى النفع الذي تقدمه البرمجة إلى متعلميها بالنسبة للجانب المهني، إلا أن لها أيضًا الكثير من الفوائد الأخرى التي تفيد الحياة بشكل عام، مثل تعزيز قدرات حل المشكلات، وتحسين قدرات البحث والتعلم، وما إلى ذلك.

 

قد يرى بعض الناس أن تعلم البرمجة أمر صعب، معتقدين أنها تنحصر في أولئك العباقرة مثل بيل جيتس، ومارك زوكربيرج، لكن المفاجأة هنا، ألا أحدًا منهم قد وُلِد وهو يعلم كيف يكتب تلك الأكواد والشفرات؛ لذلك أنت أيضًا تستطيع تعلم البرمجة.

 

ومع ذلك لا يمكنني أن أخبرك أن تعلمها سيكون أمرًا سهلًا، حيث يحتاج تعلم البرمجة إلى الصبر والاجتهاد لشهور، وربما لسنوات حتى تتمكن في النهاية من إتقانها. إليك كيف تبدأ، وما أهم المواقع التي تحتاجها.

 

كيف تبدأ تعلم البرمجة؟

1- حدد لماذا تريد تعلم البرمجة 

سيكون لدى العديد من الأشخاص أسباب مختلفة لرغبتهم في تعلم البرمجة، سواء كان ذلك بسبب رغبتهم في زيادة قيمتهم في سوق العمل الحالي، أو حتى يتمكنوا من تعلم مهارة جديدة تمكنهم من بدء مشروعهم الخاص، أو العمل الحر.

ومهما كان السبب، فإن معرفة لماذا تريد البدء في تعلم البرمجة سيساعدك على تحديد الاتجاه الذي تريد أن تسلكه، وكم الوقت والطاقة التي تقوم بتخصيصها لدراستك.

 

على سبيل المثال إذا كنت تريد فقط معرفة أساسيات البرمجة، فمن المحتمل أنك لن ترغب في خوض برنامج تدريب مكثف، أو دراستها بشكل أكاديمي، وحينها يمكنك البحث عن كتب وبرامج تعليمية عبر الإنترنت لذلك.

 

ولكن إذا كنت حقًا عازمًا على جعلها مسارك المهني في المستقبل، فستحتاج إلى التفكير في الانضمام إلى الدورات المُكثفة والأكاديمية لتعلمها بشكل متعمق.

 

لذا قم ببناء الأساس، وحدد لماذا تريد تعلم البرمجة، وكل شيء آخر سيأتي بعد ذلك.

للمزيد: لهذا عليك أن تبدأ في تعلم البرمجة!

2- اختر لغة برمجة

قبل البدء في التعلم، ستحتاج إلى اختيار لغات البرمجة الصحيحة كي تتعلمها، وهناك العديد من الآراء والنقاشات المختلفة حول لغات البرمجة الأفضل، ولكن ما تحتاج إلى معرفته في الأساس هو أنه لا توجد لغة أفضل كما يزعم البعض، فلكل لغة برمجة إيجابيات وسلبيات. كما أن بعضها يكون أكثر ملاءمة للمبتدئين، ورغم ذلك ستحتاج أيضًا إلى التفكير في عوامل أخرى، مثل:

 – هل ستعمل لغة البرمجة التي تختارها بشكل جيد مع الأنظمة الأساسية التي تعمل عليها؟

– ما غرضك؟ (على سبيل المثال، إذا كنت تريد معرفة كيفية إنشاء تطبيقات iOS ، فستحتاج إلى تعلم لغة Swift.)

 

لكن لا تقلق كثيرًا من تلك النقطة، فالخبر السار هنا هو أن العديد من لغات البرمجة متشابهة، وتشارك الكثير من المفاهيم المشتركة بعضها مع بعض، ولاحقًا، عندما تكون مستعدًا لاختيار لغة برمجة جديدة، ستجد أن معرفتك السابقة باللغة الأولى التي تعلمتها هي ما ستساعدك لذلك.

 

3- تعلم في صورة أجزاء صغيرة 

الآن لا تفهموني على نحو غير صحيح، فرغم أنني ذكرت في البداية أن البرمجة تأخذ شهورًا كثيرة أو سنوات لتعلمها، إلا أنه من الممكن تعلمها في أقل من 8 أسابيع، وقد تمكن البعض من ذلك من خلال تطبيق سبل التعلم الصحيحة وإعطائها الكثير من وقتهم، وقد فعلوا ذلك من خلال تقسيم خطتهم إلى أجزاء قصيرة تتكون من خطط يومية، حيث كان من شأن ذلك أن يساعدهم على إنجازها بسرعة.

أيضًا إذا وجدت أن طريقة التعلم التي تستخدمها لا تعمل، فحاول البحث عن طريقة أخرى قبل الاستسلام تمامًا، وهناك الكثير من الطرق التي قد تساعدك على ذلك، فإن لم يكن التعلم من خلال الكتب هو الشيء الذي تريده، حاول تجربة الدورات المتاحة عبر الإنترنت. يمكنك حتى لعب ألعاب الترميز، أو البحث عن أحد تلك المواقع التي تهدف إلى تعليم المبتدئين كيفية البرمجة إذا كان ذلك يسهل فهم الأمور.

 

4- افهم الأساسيات أولًا

بمجرد أن تبدأ في تعلم البرمجة، سوف تجد كم هي جذابة ومثيرة، حيث إن نتائجها تظهر في اللحظات الأولى من تعلمها، وقد تقوم بإنشاء بعض تطبيقاتها البسيطة في الساعات الأولى من تعلمها، وما يحدث هنا، هو أن الكثير من الأشخاص تأخذهم الرغبة والنشاط الزائد إلى محاولة القفز إلى إنشاء التطبيقات المقعدة مباشرة، قبل حتى البدء في اتقانها أو التعمق بها، وهو ما يصيبهم بالإحباط بعد ذلك عندما يكتشفوا عدم قدرتهم على فعل ذلك في أيامهم الأولى.

 

لذلك ينبغي ألا تقع في ذلك الفخ، وأول ما تقوم بالتركيز عليه عندما تبدأ هو التعلم الجيد وفهم الأساسيات أولًا، وتذكر دائمًا أنه عندما تبني منزلًا، لا تبدأ مباشرة في بناء السقف ووضع النوافذ والأبواب، بدلاً من ذلك، تحتاج أولًا إلى وضع الأساس قبل الشروع في أي شيء آخر.

 

5- علّم الآخرين

هناك أمر رائع يتعلق بمجتمع البرمجة على وجه الخصوص، فهو مليء بالأشخاص الذين يرغبون في تقديم المساعدة.

ومن خلال ربط نفسك بذلك المجتمع، ستجد الكثير من الأشخاص الذين يمكنهم تعليمك. وفي النهاية، عندما تصبح أكثر خبرة ومعرفة، ستتمكن من مساعدة الآخرين وتعليمهم أيضًا.

ويعود النفع من ذلك الأمر، أنه يطور مهاراتك بها بشكل لا يمكن تخيله، فلا يوجد طريقة لإتقان شيء ما أفضل من أن تعليمه للآخرين. علاوة على ذلك فإن تعليم الآخرين البرمجة، سوف يعود عليك بالكثير من الرضى النفسي، والثقة بالذات.

 

أفضل المواقع لتعلم البرمجة: 

لا يوجد أكثر من المواقع مفتوحة المصدر التي توفر تعليم البرمجة بشكل مجاني، أو مواقع الكورسات التي توفر تعلميها في صورة دورات مدفوعة، وأفضل هذه المواقع هي:

1- موقع W3Schools 

إن أردت تعلم البرمجة بشكل صحيح، فعليك أن تبدأ في مصادقة ذلك الموقع، حيث يعد أحد المصادر الرائعة التي تحتوي على الكثير من لغات البرمجة، وخصوصًا برمجة الويب، والمميز أنه بسيط ومجاني، ويمكنك أن تعتبره مرجعًا مساعد لك طوال الوقت بعد أن تتعلم.

 

2- موقع Codecadmy

يعد هذا الموقع الفريد واحدًا من أقوى المصادر المجانية التي تستطيع من خلالها تعلم البرمجة، حيث يرشدك إلى كتابة الأكواد بطريقة مبسطة وممتعة، كما يتيح لك التطبيق على ما تعلمته بعد ذلك.

 

3- موقع FreeCodeCamp

من خلال هذا الموقع ستتعلم مهارات قوية في مجال البرمجة، كما ستتمكن في النهاية من بناء مشاريع حقيقية للمنظمات غير الربحية. حيث يعد منتدى مفتوح المصدر يوفر المئات حسنًا بل الآلاف من التحديات، والمشاريع، والشهادات للمبرمجين الطموحين.

 

4- موقع Coursera

بالتأكيد سمعت عن هذا الموقع الشهير من قبل، فقد استطاع أن يتفوق في العديد من المجالات بعد أن تم إطلاقه في عام 2012 م، وأحد تلك المجالات التي يقدم بها العديد من الدورات المذهلة هي البرمجة، لذلك يُعد مصدرًا رائعًا لإتقانها والحصول على شهادات من جامعات عالمية بها. قد تُصدم عندما تعلم في البداية أن الدورات عليه تكلف الكثير، لكن لا تقلق، فبرنامج الدعم المالي به، سوف يُمكنك أن تدرسها وتحصل على شهاداتها بشكل مجاني بالكامل.

 

5- موقع Udemy

أنا شخصيًا أفضل ذلك الموقع في تعلم أي مجال أحب، خصوصًا أن عدد الكورسات عليه كبير جدًا، كما أنها تخضع لتخفيضات مذهلة في الكثير من الأوقات، بجانب احتوائه على الكثير من الدورات المجانية المرتبطة بالكثير من المجالات، وأهمها البرمجة.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك