ما هي المنح الدراسية المتوفرة في تركيا؟ 

22 فبراير , 2017

يتوفر في تركيا عدد من المنح الدراسية وهي منوعة بين منح حكومية ومنح تبادل ثقافي أو أكاديمي ومنح خاصة، وتختلف المنح التركية عن بعضها البعض في الخدمات التي تقدمها للطلاب، وفيما يلي عرض لأهم هذه المنح وخدماتها:

1-  منحة  Turkiyeburslari

bd2140800f72cef8bc0bb009e791a97b

هي منحة الحكومة التركية الأكثر انتشارًا حيث تغطي هذه المنحة كافة نفقات الطالب من مصروف شهري ونفقات الدراسة والتأمين الصحي وتحصل من خلالها على القبول الجامعي، فكل ما على الطالب القيام به هو التقديم لهذه المنحة وفور قبوله تتولى إدارة المنحة بقية الأمور.

2- مجلس البحوث العلمي TUBITAK

who-we-are.jpg_0

في هذه المنح تعطي للطالب راتبًا شهريًا وعليه أن يغطي كافة مصاريفه من خلال هذا الراتب وأن يختار الجامعة المناسبة له ويسجل فيها، ويحصل على التأمين الصحي، وهذه المنحة المخصصة للباحثين بشكل خاص وهي مجمدة بعد أحداث 15 تموز 2016 لأسباب سياسية داخلية في تركيا.

3- منحة وقف الديانة التركي

8

أيضًا تقوم وزارة الدولة للشئون الدينية أو ما يسمى في تركيا بوقف الديانة التركية بتقديم منح للطلاب الراغبين بدراسات تخصص الشريعة وأصول الدين من مختلف دول العالم ويتعهد وقف الديانة بكافة مصاريف الطلاب الحاصلين على المنح من خلاله.

 

4- منح متنوعة

و هناك أنواع أخرى تقدمها الحكومة التركية وهي المنح المقدمة لطلبة الامتياز والغير حاصلين على أي نوع من المنح الأخرى وهذه منحة لمرة واحدة وليست كبقية المنح.

ويتوفر في معظم الجامعات التركية برامج التبادل الثقافي والأكاديمي فأشهر هذه البرامج هو برنامج “مولانا Mevlana ” وبرنامج مولانا التركي للتبادل الأكاديمي، وكذلك برنامج Erssmus  ومن خلال هذه البرامج تستقبل تركيا وترسلها طلابها إلى الجامعات الأخرى بهدف التعرف والاستفادة من خبرات الآخرين الثقافية والأكادمية.

جدير بالذكر أن معظم المنح مخصصة للجامعات الحكومية وهي غير مخصصة للجامعات الخاصة.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك