هل ترغب في الدراسة في قبرص؟

30 أبريل , 2019

قبرص في البداية تنقسم إلى دولتين، وهي بالأساس جزيرة، نصفها تمامًا يتبع لتركيا، وهي دولة قائمة بذاتها، لكن غير معترف بها من أي مكان بالعالم سوى أنقرة، وبالتالي يستخدم القبرصيون الهوية التركية والجواز التركي، وهي عالميًا مدينة تابعة لتركيا، والقسم الثاني من الجزيرة هي قبرص اليونانية، وهي تتبع اليونان..

الحديث هنا سيكون عن قبرص الشق التركي منها على وجه الخصوص، سيما أن اليوناني منه يتبع الاتحاد الأوروبي، وله شروطه ومعاييره الخاصة.

وحين الحديث عن جامعات قبرص التركية، تتميز الجامعات في قبرص التركية بالتعليم النوعي المميز كما أن الأقساط الجامعية تعتبر متوسطة، وتتناسب مع نوعية ومستوى التعليم والخدمات المقدمة للطلبة، نأخذ بعين الاعتبار أنها ليست رخيصة، ولكن في الوقت نفسه ليست مرتفعة كثيرًا وفي المتوسط تكلف الدراسة سنويًّا 2000 دولار عدا المعيشة، ومقارنةً مع مستوى جامعات تركيا فإن الجامعات القبرصية على وجه الخصوص هي جامعات متقدمة ناشئة علميًّا.

وما يميز الدراسة في الجامعات القبرصية أنها جميعًا في كلا الشطرين تعتمد اللغة الإنجليزية لغة التدريس الرسمي للتعليم العالي فيها، وبالتالي فإنها تتطلب إلمامًا بقواعد وكتابة وفهم اللغة الإنجليزية للطلبة الراغبين في الالتحاق بها.

عادة ما تقبل الجامعات القبرصية مختلف الشهادات، وحين الرغبة في دراسة البكالوريوس فتتنوع الشهادات الثانوية ومنها: شهادة التوجيهي بكل فروعها، وشهادة (SAT II) وشهادة (IG) وكل هذه الشهادات بالنسبة لقبرص تأخذ بها وتتعامل معها.

أما حين الرغبة في دراسة الماجستير؛ فيمكن قبول شهادة البكالوريوس من جامعة معترف بها ومصدقة، مع بقية الأوراق المعتادة والمتعارف عليها، وكذا الأمر بالنسبة للدكتوراه يتطلب شهادتي الماجستير والبكالوريوس مع باقي الأوراق الجامعية المعتادة مثل: جواز سفر، وكشف الدرجات، وخطاب نية والخ.

الحصول على التأشيرة لقبرص ليس بالأمر الصعب، كل ما عليك هو التقديم بطلب عن طريق السفارة التركية مع أوراق تثبت أنك طالب مثل القسط الفصلي للجامعة، غير أن المرور لقبرص بالعادة يمر عن طريق إسطنبول يعني بداية عليك القدوم لتركيا، وهنا عليك  الحصول على فيزا تركيا قبل حصولك على فيزا قبرصية، وكلا الأمرين سهل ويسير، ويختلف من بلد لآخر ومن جنسية لأخرى.

بقي أن نشير إلى أن نظام التسجيل في قبرص التركية فصليٌّ لجميع المراحل أي يمكنك التسجيل مع بداية كل فصل، ولست مضطرًا للانتظار إلى بَدء العام الدراسي الجديد.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك