أخبار زدني من هنا وهناك (1)

5 فبراير , 2017

أنقر للاستماع للنشرة:

إليكم موجز الأخبار:

  • بعد نجاحه الكبير كواحد من أشهر التطبيقات العالمية لتعليم اللغات، تم إصدار تطبيق جديد من “Duolingo” باسم “Duolingo Clubs” يعمل على أنظمة الأندرويد و IOS بهدف خلق مجتمعات تعليمية تنافسية في مجال اللغات، الآن بإمكانك تكوين صفك الدراسي الخاص الذي يتسع لـ 15 فرد مع أندية دولينجو لتعلم اللغات والبدء في التحدي.

 

  • في حال رغبتك في التوسع وتعلم المزيد في علوم أخرى بجانب علوم اللغات، إليك هذه القائمة الخاصة بأهم الدورات التعليمية في سنة 2017 في مختلف المواقع التعليمية الأون لاين.

 

  • أعلنت منصة إدراك التعليمية عن أول مساق إلكتروني مجاني باللغة العربية بعنوان “دمج التعليم بالحياة” عن فلسفة ستيم (STEAM) التعليمية بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة والذي بدأ في يوم الرابع والعشرين من شهر يناير2017  ويمتد لمدة 4 أسابيع. تعرف فلسفة ستيم بدمجها لخمسة مجالات دراسية مختلفة: العلوم Science والتكنولوجيا Technology والهندسة Engineering والفنون والدراسات الإنسانية Arts والرياضيات Mathematics. سيفيدك هذا المساق سواء كنت معلمًا، أو متعلمًا، أو ولي أمر. لذلك بادر بالتسجيل إن كنت ترغب في خوض تجربة جديدة ومميزة ومجانية.

 

  • الآن يمكنك الحصول على فرصة لدراسة الماجيستير في MIT بعدما أعلنت مؤسسة عبد الله الغرير في برنامجها الخاص بطلبة التعليم المفتوح عن منحة لبرنامج مايكروماسترز MITx في تحليل البيانات والاقتصاد وسياسة التنمية. من خلال سلسلة من خمس دورات تُعطى عبر الإنترنت إذا أتممتها مع اختبار يُجرى بشكل شخصي، ستصبح مؤهلًا  للتقدم بطلب للالتحاق بالبرنامج المدمج الجديد للماجستير في تحليل البيانات والاقتصاد وسياسة التنمية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، للمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة الموقع للتعرف على البرنامج.

 

  • أعلن فريق عمل مشترك من الباحثين من جامعة هارفارد ومعهد MIT عن نتائج تقرير شامل حول المشاركة والتفاعل في 290 دورة تعليمية على منصة تعليم edX خلال الأربع سنوات الماضية، وأظهر التقريرر الأرقام التالية:
  1. 2.4 مليون مشارك في الدورات التعليمية.
  2. 245.000 شهادة إتمام دراسة تم إصدارها.
  3. 1554 مشارك جديد يوميًا على مدار أربع سنوات.
  4. 29 هو متوسط عدد الساعات التي يقضيها المُتعلم النموذجي لإتمام دراسة الدورة.
  5. 500 شهادة إتمام دراسة يتم إصدارها في المتوسط للملتحقين بالدورة التعليمية الواحدة مقارنة بنسبة تسجيل تصل إلى 7900 شخص، من بينهم 1500 ُيكملون نصف الدورة أو أكثر بقليل.
  6. 29 عام، هو متوسط أعمار الملتحقين بالدورات.
  7. 2 إلى 1 هي نسبة مشاركة الذكور مقارنة بنسبة بالإناث في الدورات التعليمية، وتحديدًا تنقسم نسبة المشاركة كالتالي: 76% ذكور – 33% إناث.
  8. 71% هي نسبة مشاركة المُتعلمين من خارج الولايات المتحدة، و29% هي نسبة المشاركة من الولايات المتحدة.

كما احتلت دورات التعليم المتخصصة في مجال علوم الكمبيوتر المركز الأول في الدورات التي يتم الالتحاق بها مقارنة بمجالات أخرى كالعلوم والتاريخ، بجانب هذا أظهر التقرير أن المُعلمين السابقين أو الحاليين هم من أنشط المشاركين في الدورات، فكانت نسبة المُلتحقين بالدورات التعليمية أصحاب الخلفيات المهنية كمُعلمين هي 32%.

يمكنك الاستماع للنشرة أيضاً من هنا:

 

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات تعليق واحد

محمود ماهر
محمود ماهر منذ سنة واحدة

شكرًا جزيلًا علي هذا المقال الرائع 🙂

أضف تعليقك