أخبار زدني من هنا وهُناك (6)

26 مارس , 2017

 

أنقر للاستماع للنشرة:

إليكم موجز الأخبار:

 

  •  مصر بتتكلم علم!
    اختتمت فعاليات السنة الثانية لأسبوع العلوم المصري في الحادي عشر من الشهر الجاري، بعدما تم عقد الحدث الرئيسي في يوم الاثنين الموافق  6 مارس 2017 في قاعة مؤتمرات الأزهر بحضور رئيس وزراء مصر الأسبق، الدكتور عصام شرف.
    شارك في هذا العام العشرات من المؤسسات والمبادرات والكيانات البحثية والدراسية والعلمية، إلى جانب مساهمة كُبرى الجامعات مثل جامعة الإسكندرية والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وغيرهم في تنظيم فعاليات رسمية في جميع أنحاء مصر، ليصبح مجموع الفعاليات المُقامة حوالي 300 فعالية.
    الرائع في الأمر هو تنوّع وتعدد الأنشطة والفعاليات في مختلف المحافظات والابتعاد عن المركزية المُعتادة في العاصمة، لذلك أقيم حدثان رئيسيان في نفس الأسبوع في محافظة الإسكندرية ومحافظة أسوان.
    للمزيد من المعلومات حول هذا الحدث المُميز الذي أثبت نجاحه وتأثيره القوي في عامه الثاني فقط، يُمكنكم قراءة التقرير الذي أعده الزميل محمود طاهر مُراسلنا من القاهرة على شبكة زدني بعنوان “أسبوع العلوم المصري في القاهرة .. مصر بتتكلم علم“.

 

 

  • لغة رياضية جديدة!
    تمّكن ثلاثة باحثين من هارفارد من تطوير لغة بصرية ثلاثية الأبعاد للرياضيات تصلح كأداة للتعبير عن مجالات علمية مختلفة بدءًا من الرياضيات البحتة وحتى الفيزياء.
    “كون – Quon” هو الاسم الذي تم اختياره لهذه اللغة، والتي لا تُعد الأولى في مجال الرياضيات، لكنها تُبشر بالخير نظرًا لكونها قادرة على نقل المفاهيم المُعقدة والتفاصيل في شكل صُور بسيطة نسبيًا. ونُشرت لأول مرة كورقة بحثية في فبراير 2017 في دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم.
    تُعد هذه الورقة البحثية نتيجة لعمل دام سنة ونصف من قبل الباحثين الثلاثة، والذين عملوا عليها في البداية من أجل حل مُشكلة في المعلومات الكميّة، ولكنها الآن تقود لاكتشاف نتائج رياضية جديدة، ومن المُتوقع أن يكون لها تأثير في بعض التطبيقات في الفيزياء كذلك.

  • وايز .. صوت المُتعلمين
    تم فتح باب التقديم في واحد من أهم البرامج التي ُتقدم للشباب المهتم بتطوير مجال التعليم في الوطن العربي، برنامج “صوت المُتعلمين” التابع لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم والمعروف عالميًا باسم “وايز – WISE”.
    يختار “وايز” كل عام بدقة المرشحين من بين مجموعة متنوعة من مقدمي الطلبات الذين يثبتون بقوة التزامهم وانخراطهم في مجال التعليم من خلال أعمالهم الأكاديمية أو المهنية. ويعمل المتعلمون في هذا البرنامج على اكتساب مهارات القيادة والتواصل، بالإضافة إلى تطوير حلول مبتكرة لقضايا اجتماعية ملحة يحددها “وايز”.  هذا العام سينخرط المتعلمون في النواحي النظرية  والعملية المتعلقة بالهجرة القسرية العالمية وأزمة النزوح.
    باب المشاركة مفتوح للشباب العربي المُتميز والذين تتراوح أعمارهم بين 21-30 عامًا، وتُعد هذه السنة فرصة ذهبية لمن فاتته المشاركة في الأعوام الماضية بسبب كون الحد الأقصى لعُمر المشاركين 25 عامًا فقط.
    إن كنت مُهتمًا بالمشاركة ما عليك إلا زيارة الصفحة الخاصة بالبرنامج على الموقع، وقراءة المبادئ والمعايير لاختيار المشاركين.

انتهت نشرتنا لهذا الأسبوع، نلقاكم في أسبوع جديد وأخبار زدني من هُنا وهُناك


المصادر

برنامج صوت المُتعلمين 2017 – 2018
Making Math more Lego – Like

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك